مركز الوفـــاق الإنمائي للدراسات والبحوث والتدريب
2014/08/17 20:12
البرلماني الاصلاحي الشيخ عبدالله العديني لـ"الجمهو
البرلماني الاصلاحي الشيخ عبدالله العديني لـ’’الجمهور’’ - شوقي القاضي سيحاسب تنظيمياً.. وإجراء الانتخابات مهما شابها من أخطاء أفضل من خيارات ِقد تهلك البلاد
الثلاثاء, 02-نوفمبر-2010
حاوره/ عبدالناصر المملوح
-الاصلاح حركة سنية.. ولن نقبل ان يفرض علينا حسن زيد اجندة تخالف منهجنا
-تحالفنا مع المشترك تنسيقي محدود.. والتفريط بالوحدة خيانة عظمى
-تتزوج الفتاة عندما تصبح صالحة للوطء واستدلالات شوقي القاضي شاذة
-تحالفنا مع المشترك تنسيقي في قضايا محددة.. والليبراليون أفراد يعدون بالأصابع
- مهما شابها من أخطاء وتزوير ينبغي أن تظل الانتخابات خيارنا
-الوحدة اليمنية مكسب تاريخي والتفريط بها خيانة
-كنت أريد أن يكون شوقي القاضي شجاعاً ويعترض عندما اجتمعت الكتلة لكنه صمت وفي البرلمان خالف
-لا أدري كيف نلغي التمييز: هل نخلي الرجل يحمل مثل المرأة؟
-مسألة دخول المرأة البرلمان عند الإصلاح لا تزال قيد الدراسة ودعاة التضخيم السرطاني يريدون تعريتها وابتذال أخلاقها
-إذا كانت السلفية هي الأخذ بالدليل والكتاب والسنة فنعمت السلفية
-الكلام عن أن السلفيين داخل الإصلاح يشكلون عائقاً أمام تقدم المشترك محاولات بائسة لتمزيق الإصلاح
-السلفيون يقدمون الجزئيات ونحن نقدم الكليات والكلام حول الخلط نوع من محاولات تمزيق الإصلاح
-الإصلاح حركة إسلامية سنية لن يقبل بالتعدد المذهبي في داخله
-في تبيان موقفه من عمليات القاعدة: نحن حركة إسلامية لا تؤمن بالعنف
-مشروع الفيدرالية مطروح مجرد شذرات فقط.. ونحن مع حكم محلي واسع الصلاحيات
- شوقي القاضي منسق مع اللجنة الوطنية للمرأة.. وكل منظمة لا تتبنى حقوق المرأة من منظور إسلامي هي خاطئة ومشبوهة
- نحن ندخل الانتخابات من أجل نصرة الإسلام وندخل البرلمان لحمايته
-الدكتور نجيب غانم تراجع عن أطروحاته.. ولدينا شباب منهزمون روحياً
-لدينا في الإصلاح مساحة معينة من الحرية.. وكل شيء غير الإسلام من ثقافة أو سلوك ندوسه بأقدامنا
الاسبوع الفائت برز الشيخ عبدالله احمد علي العديني إلى الواجهة السياسية والإعلامية متزعماً حملة شعواء ضد قانون تحديد سن الزواج معتبراً إياه مخالفاً للشريعة الإسلامية وقادماً من الغرب.. والنائب العديني – عضو كتلة الإصلاح البرلمانية- ليس بالجديد على الساحة السياسية، فهو الإصلاحي الممتدة جذوره التنظيمية إلى سني عمره الأول، والتي أهلته لاحقاً عام 1982م لأن يكون قيادياً تربوياً بارزاً لمعاهد الاخوان المسلمين ’’المعاهد العلمية’’.
’’الجمهور’’ حاورته عبر الهاتف وفتحت ملفات سياسية واجتماعية قديمة وجديدة ساخنة.. فإلى نص الحوار:
•اسمح لي بداية أصارحك.. هل قانون تحديد سن الزواج يحمل من الأهمية إلى الحد الذي يجعلك وأنت الخطيب والداعية تخرج عن وقارك وتحاول الاعتداء على زملائك في البرلمان؟
** قال تعالى ’’يا أيه الذين آمنوا إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا..’’ قضية تحديد سن الزواج.
•’’مقاطعا’’ ما علاقة الآية يا شيخ، أنا أسألك؟
** ’’مقاطعا’’.. لحظة أكمل كلامي.. أنت أتيتني بكلام وقلت أنني خرجت عن الوقار وكذا.. يا أخي الحكومة جاءتنا قبل سنتين بهذا القانون، وينبغي أن تعرف أنت وكل من يريد أن يعرف أن القانون مطلب خارجي وليس مطلب وطني، والحكومة معترفة بهذا، وجاءتنا رسالة من نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية إلى رئيس البرلمان تشدد عليه بأن المنظمات الدولية تطالب بتمرير قانون تحديد سن الزواج وإلا تتوقف المساعدات.
• أطلعتم على الرسالة، أم سمعتم مجرد سماع؟
** عندنا صورة منها.. المهم منذ ذلك الحين، أي قبل سنتين، ولجنة تقنيين أحكام الشريعة الإسلامية وهي لجنة مرجعية ضمن لجان البرلمان المتخصصة تدرس القضية، واستفادت خلال هذه المدة من كل الجهات ذات العلاقة، التقت مع الأطباء، التقت مع النساء، مع العلماء، مع كل الفئات وفي النهاية خرجت بتقرير وضعت فيه كل الضوابط عقوبات صارمة على كل (أب) أو (جد) يزوج ابنته أو حفيدته قبل موعد زواجها، يعني قبل أن تكون صالحة للوطء، في هذه الحالة الأب يتحمل عقوبة، والزوج أيضاً يتحمل عقوبة.. وأطالب الصحفيين، بل أنا اشجب وانتقد الأسلوب الذي يكتبون به في جريدة ’’14 أكتوبر’’ و’’الوسط’’ عندما يقولون أننا نطالب مفاخذة الرضيعات والصغيرات، هذا كذب، كذب..
اتفاقية السيداو
•أفهم أن وجه اعتراضكم على القانون كون وراءه منظمات خارجية؟
** يا أخي القانون جايي من مركز المرأة بالأمم المتحدة، وهي جزء من اتفاقية ’’السيداو’’.
•ما المانع أن تهتم منظمات حقوقية دولية بالحقوق عندنا؟
** عندنا شريعة إسلامية نظمت الأحوال الشخصية، وعندنا قانون الأحوال الشخصية ونحن منذ أن بعثنا الله محمد عليه الصلاة والسلام نتعامل بهذا الأمر وليس هناك أي إشكال.
•هناك أكثر من إشكال، والمختصون..؟
** ’’مقاطعا’’ إذا وجدت حالة نادرة فلا يعني ذلك أن ننسف القوانين الإسلامية لنذهب إلى اتفاقية السيداو التي تريد إزالة التمييز بين الرجل والمرأة.
•سنأتي إلى هذه النقطة ونعطيها حقها، ولكن ليس قبل أن أعرف: لماذا طالما والمسألة بهذه الأهمية، لماذا لم يتخذ إزاءها حزبكم ’’الإصلاح’’ موقفاً محدداً وصارماً؟
** اتركني أولاً أوضح لك الذي حصل في المجلس ماهي المادة المادة.
•تفضل؟
** يا أخي لجنة تقنين أحكام الشريعة جاءت بعد سنتين من الدراسة والبحث، بمادة.. الأخ حمير الأحمر نائب رئيس البرلمان رئيس الجلسة، طلب من الأخ رئيس اللجنة أن يقرأ المادة، الأخ سلطان البركاني رفض رفضاً قاطعاً وقال نحن هنا برلمان نؤمن بالأغلبية ولا مكان لشيء آخر، لا تجعلوا الشريعة سوطاً علينا. والله لو جئتم بعلماء ملء الأرض والسماء ما نقبل، ومنع رئيس لجنة تقنين أحكام الشريعة من أن يقرأ المادة.

•وهل في كلامه ما يخرجكم عن الوقار إلى الشجار والمهاترة؟
** اسمعني، هو لما قال نحن هنا أغلبية، نحن هنا برلمان، وأنه لا يريد الشريعة.. أنا قلت له: والله يا شيخ سلطان أنا كنت أتصور أنك ضد ’’المشترك’’، ضد ’’الإصلاح’’ وما كنت أتوقع أنك ضد الشريعة.
موقف الإصلاح
•اسمح لي .. لمجرد أنكم ضد قانون تحديد سن الزواج، تعتبرون..؟
** ’’مقاطعا’’ نحن ضد قانون تحديد سن الزواج وضد أي قانون يأتي من الغرب، لأننا نملك ثقافة، نملك هوية إسلامية، نملك ديناً شاملاً يتناول مظاهر الحياة جميعاً..
•لكن القضية هذه ليست لدى حزبكم ’’الإصلاح’’ بهذا الشكل، حتى أن موقفكم يبدو موقف أشخاص، لماذا لم يتخذ الإصلاح- كحزب- إزاء قانون تحديد سن الزواج موقفاً محدداً وصارماً.. أم أنه يترك الرفض لأشخاص من داخله خوفاً على سمعته لدى المنظمات الأجنبية؟!.
** أنت مش فاهم.
•فمهنا إذاً؟
** نحن في كتلة الإصلاح البرلمانية (رأي واحد مع ما جاء به تقرير لجنة تقنيين أحكام الشريعة الإسلامية، ولم يشذ عنا إلا شخص واحد هو شوقي القاضي فقط، خرج عن الاتفاق وعن إجماع الكتلة.
• وماذا عن زميلكم في الكتلة الدكتور نجيب غانم، الذي سبق وقدم أهم ورقة تؤكد ضرر حمل الصغيرات؟
** نحن أخذنا وأعطينا فيما بيننا منذ فترة وحسمنا أمرنا.. صحيح نجيب غانم كان له دور لكنه عندما رأى ما جاءت به لجنة التقنين من مادة قال هذه تكفي وزيادة.
•يعني نجيب غانم تراجع عما كان قدمه في السابق وهو الذي قيل أنه قدم ورقة بحثية.. الخ؟
** أنت خذ هذه المعلومة وبس: أن كتلة الإصلاح البرلمانية كلها أجمعت على التصويت مع ما جاء من لجنة تقنين أحكام الشريعة.
اللجنة جاءت بمادة وضعت فيها ضوابط تمنع أي اختلالات في قضية الزواج، ومن ضمنها العقوبات على الأب إذا زف ابنته إلى زوجها قبل أن تكون صالحة للوطء ومن ضمنها أيضاً عقوبة على الزوج.
•ومتى تكون المرأة صالحة للوطء؟
** قالوا، وأنا أتحدث عما جاءت به لجنة تقنين الشريعة، عندما يرى الأب أو الجد أنها صالحة كما هو معروف ومتعارف عليه ويجب أن تعرف أنت أنه لم يكن مركز المرأة ولا اللجنة الوطنية أرحم للمرأة من أبيها وجدها.
يا أخي ما جاءت به لجنة تقنين الشريعة أنه لا يجوز أن تزف المرأة إلى زوجها إذا لم تكن صالحة للوطء ولو بلغ عمرها 16 عاماً، بل حتى لو بلغ عمرها 20 عاماً.
متى تتدخل القيادة
•قلت أن زميلكم شوقي القاضي خرج عن الاتفاق..
** شوقي شذ عن الإجماع، وخالف ما اتفقنا عليه.
•عن أي اتفاق تتحدث؟
** موقف كتلة الإصلاح، كلها.. الموقف الذي حسمته الأسبوع قبل الماضي. شوقي القاضي عندما ناقشنا محضر الجلسة الأولى كان غائباً، لكنه كان حاضراً عندما ناقشنا محضر الجلسة الثانية ولم يعترض. وأنا كنت أريده أن يكون شجاعاً ويعترض لكنه صمت وفي البرلمان خالف.
•وماذا عن قيادة الإصلاح.. هل هي متفقة ومجمعة على موقف الكتلة البلمانية أم أن هناك ايضا من يشذ عن الإجماع؟
** يا أخي نحن في الكتلة اتخذنا قرارنا والكتلة البرلمانية للإصلاح هي جزء من قيادة الإصلاح.
• يعني اتخذتم قراركم في الكتلة البرلمانية بما ينسجم مع قرارات أو رغبات أو توجهات قيادة الإصلاح كحزب؟
** أنا لست قريباً من القيادة.. ولسنا في كل قضية نرجع إلى قيادة الإصلاح ولنا مساحة معينة من الحرية، يعني قضايانا في البرلمان نحتكم فيها إلى كتلتنا البرلمانية، ولدينا قيادة للكتلة.. نتشاور فيما بيننا ونتخذ القرار.
•شوف يا شيخ عبدالله، رجعتم أم لم ترجعوا للقيادة.. سؤالي واضح: هل قيادة الإصلاح كحزب سياسي مجمعة على موقف كتلته البرلمانية (عدم تحديد سن الزواج) أم أن من بين القيادة من له رأي مخالف؟!..
** قلت لك أنا لست قريباً من القيادة، أنا عضو في كتلة الإصلاح البرلمانية، واللي أقدر أؤكده لك أن كتلة الإصلاح اتخذت قراراً من قانون تحديد سن الزواج وهو أننا مع ما جاء من لجنة تقنين الشريعة.
•قضية تحديد سن الزواج هي واحدة من قضايا أخرى أحدثت انقساماً داخل كتلة الإصلاح البرلمانية، على سبيل المثال: الموقف من محكمة الجنايات الدولية؟
** موقف الكتلة منها كان واضحاً، جميعنا صوتنا ضدها.
•إذا لم تخني الذاكرة أنكم انقسمتم وأن الأستاذ شوقي القاضي؟
** ’’مقاطعا’’ يا اخي يا عبدالناصر أنا أريدك تناقش بموضوعية، القضية طرحت في البرلمان وانقسمت كتلة الإصلاح قسمين: قسم وافق وقسم رفض، ولكن في النهاية تدارستها القيادة وجاءتنا بتوجيه أن نصوت ضد وفعلاً صوتنا ضد.
•ولماذا في قضية تحديد سن الزواج لم تأتكم توجيهات تنظيمية من القيادة؟
** احنا كتلة حجمها 45 عضوا، بيننا الدكاترة، والأساتذة، والمثقفين والمفكرين، وأنت تريد الوصاية علينا من قيادة الإصلاح في كل صغيرة وكبيرة.
•متى تتدخل قيادتكم؟
** في قضايا محددة، أو في قضايا نحن أصلاً نرجع فيها إليهم.
محاسبة تنظيمية
•طالما وأن زميلكم شوقي القاضي شذ عن الإجماع كما تقول أنت، ما الذي ستتخذه تجاهه الكتلة أو قيادة الإصلاح بشكل عام؟
** فيه محاسبة تنظيمية معروفة.
•كيف؟
** نحاسبه تنظيمياً كأي عضو يخرج عن الإجماع في أي حزب من الأحزاب.
•ماهي الوسيلة؟
** بوسائل متعددة.
•هل قدمتم طرح هذه المسألة داخل التنظيم؟
** عاد النقاش في البرلمان كان أمس، يعني متى قد طرح ومتى.. صنعاء ما بنيتش في يوم. والأخ زيد الشامي نائب رئيس الكتلة عمل نقطة نظام على الأخ شوقي أثناء الجلسة في البرلمان، ورد عليه.. وهذا أيضا نوع من العقوبة.
•وأنت قاطعته، أعني شوقي؟
**أنا قمت قاطعته.. قلت له: أنت لن تكون أعلم من احمد عبدالرزاق الرقيحي.
•قلتم في حقه أنه يستند أو أن مرجعيته في المنظمات الدولية وليس الشريعة الإسلامية؟
** هذا واضح، أنا كلمتك أن واحداً من قادة الحزب الحاكم قال لي: نحن نريد نرضي المجتمع الدولي، وقد ذكرت لك رسالة نائب رئيس الوزراء.. وأنا هنا أناقش مشكلة الحكومة وليس مشكلة شوقي القاضي، أنا لا أذكر شوقي القاضي، لا تعمل لي..
شوقي القاضي اللي أقدر أقوله لك أنه منسق مع اللجنة الوطنية للمرأة ومتبني للقانون هذا عبر القنوات والصحف وهذه أمور تخصه، لكن مسألة الأجندة الخارجية والقانون هذا بشكل عام لم يأت من عند شوقي القاضي، وإنما جاء من وزير العدل، يعني جاء من الحكومة.
استدلالات الطرفين
•اسمح لي يا شيخ.. المؤيدون والمعارضون لتحديد سن الزواج الكل يدعي استناده إلى الشريعة الإسلامية وكل له آيات قرآنية يتكئ عليها؟
** يا أخ عبدالناصر يا مملوح.. الاستدلالات حق شوقي القاضي استدلالات شاذة في مقابل استدلالات العلماء الذين أفتوا وعددهم 140 عالماً بينهم مفتي الجمهورية.. واستدلالات لجنة تقنين أحكام الشريعة من آيات قرآنية من أحاديث نبوية، من فعل النبي عليه الصلاة والسلام، من الصحابة ومن إجماع الأئمة.
الإمام مالك يقول كل رجل يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم.. فكيف أترك الكتاب والسنة والإجماع والقياس التي هي مصادر التشريع وأقوم أتعلق لي بواحد شذ في رأيه وأتعلق به من أجل أمرر أمزجة ورغبات خارجية.. ليس معقولاً هذا الكلام.
•الآية الكريمة التي تستندون أنتم إليها هي قوله تعالى ’’واللائي لم يحضن..’’
** نعم
•هذه الآية الكريمة مطلقاً لا تعطي مبرراً لتشريع تزويج الصغيرات؟
** هذا تفسيرك أنت.
•وما تفسيرك أنت؟
** هذه فسرها العلماء وفسرها المفسرون أن هي المرأة الصغيرة التي لم تحظ بعد.
ثم ماذا تقول في زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من عائشة، وزواج عمر من بنت علي بن أبي طالب.
• الرسول صلى الله عليه وسلم له استثناءات وإلا احتكمنا في زواجه من تسع؟
** يا أخ عبدالناصر لا تجادل، أنا أفهم منك في الشريعة. ان كل استثناء كان من خصوصية الرسول عليه الصلاة والسلام حدد بأدلة، يعني زواج النبي عليه الصلاة والسلام بتسع حدده القرآن.. الإسلام يا مملوح ليس قابلاً اليوم للتهذيب،يعني مش معقول أجي اليوم أشذبه من أجل أرضي أمريكا أو الأمم المتحدة أو منظمة المرأة أو أية منظمة خارجية من أجل حفنة من الدولارات.. الإسلام أكبر من ملايين الدولارات وينبغي أن تلتزم به.
مركز المرأة في الأمم المتحدة يطالب بأن الطفلة تظل إلى عمر 18 سنة وأن من حقها أن تزني قبل هذا العمر ولا تتزوج، وعندهم مسألة الجنس الآمن، وإلا أنت مش عارف هذا الكلام.
•لكل بلاد سلف يا شيخ، هذا الكلام يخص مجتمعاتهم في أمريكا، في بريطانيا.. مش عندنا؟
** أيوه ولكن هذه هي أجندة مفروضة علينا الآن، مطلوب من الدول توقع عليها.
•هل تقدر تقول أن من ضمن ماهو مطروح عليكم في البرلمان حق المرأة أن تزني قبل 18 سنة؟
** مش معقول أن يتضمن قانون تتبناه حكومة الجمهورية اليمنية مثل هذا الكلام.. لكن منظمة مركز المرأة في الأمم المتحدة تحدد سن زواج المرأة بـ18 سنة وأن للمرأة الحامل حق الإجهاض.. الخ.
• بصراحة، الآية الكريمة التي استند إليها المؤيدون لتحديد سن الزواج أقوى حجة مما لديكم.. قال تعالى في سورة النساء ’’وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح’’.. وفي ذلك دليل على تحديد أو أن هناك سناً محدداً للزواج.
** في أين، قل لي؟.
•في بلوغ النكاح، اضع خط تحت ’’بلوغ’’.
** وهذا لا يتنافى مع المادة التي جاءت بها لجنة تقنين الشريعة ولو رجعت لها ستجد أن المرأة لا تزف إلا عند البلوغ، والبلوغ هو عندما تكون صالحة للزواج.
•وأين أنتم من قول الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن؟
** أيش الجديد؟
•ضع خط تحت دلالات ’’تستأمر’’؟
** يا أستاذ عبدالناصر المادة المقدمة من لجنة تقنين أحكام الشريعة، تقول: يجوز العقد على الصغيرة ولا تزف إلى زوجها إلا عندما تكون صالحة للدخول عليها.
فمسألة أن يعقد أب لابنته ثم جاء موعد الزواج وقالت أنها لا تريده، مثلما جاءت المرأة إلى عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله إن أبي زوجني وأنا كارهة على ابن عمي ليرفع بي خسيسته، قال لها الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر إليك، قالت أما أنا فقد رضيت ولكن أريد أن أعلم النساء..
وبالتالي لا مانع أن تستأذن، المهم لا تزف إلى زوجها إلا إذا كانت راضية.
مش عارف
• لكن اليمن صادقت على اتفاقية حقوق الطفل التي فيها تحديد سن الطفولة بـ18 سنة، هذه الاتفاقية مرت دون أن يكون لكم أي تحفظ عليها؟
**أين، ومتى مرت هذه الاتفاقية، أنا لا أفهم عنها.
•اليمن صادقت عليها، على ما اعتقد..
** في هذه الحالة اليمن أخطأت.
•المهم..ين كنتم؟
** شخصياً لا أعرف عن هذه الاتفاقية.. المهم أن كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل.. ولازم تعرف انت أن بوأغلبية في البرلمان تمشي.. المهم أن نقر أن كل ما يتعارض مع كتاب الله وسنة رسوله باطل وافقت الدولة أم لا.. هذا دين الله لا يمكن أن أخضعه لرغبات بعض أهواء القاصرين ثقافياً. وأريد أعترف لك أن هناك اليوم بعض الشباب عندهم انهزام روحي يعني هزيمة داخلية. ربما نتيجة الضعف والهوان الذي تعيشه الأمة الإسلامية.
•وهل الخطيب الداعية المعروف شوقي القاضي قاصر ثقافياً؟
** يا أخي شوقي القاضي أو غيره.. لا تربطها بأشخاص.. الثقافة مش كمبيوتر، الثقافة سلوك، وكل من يتنافى مسلكه مع التوجيهات الإسلامية العامة يعتبر قاصر.
منظمات نسوية مشبوهة
• بشكل عام يا شيخ عبدالله ثمة تساؤلات تثار عن موقف السلفيين من المرأة، خاصة من ناحية المشاركة السياسية؟
** ما دخلني أنا.. أنا من الإصلاح مش من السلفيين.
•لكنك ضمن آخرين داخل الإصلاح أقرب إلى الفكر السلفي؟
** وهل من أراد أن يلتزم الخط السليم الخط المستقيم صنف على أنه متشدد وعلى أنه وأنه.. والله إذا كانت السلفية هي الأخذ بالدليل والكتاب والسنة فنعمت السلفية وإذا كان الإصلاح هو الأخذ بالدليل فأهلاً وسهلاً بالإصلاح.
وإذا كان هناك من يريد أن ننفلت عن مبادئنا وقيمنا وأخلاقنا فإننا نعلن أن كل شيء غير الإسلام من ثقافة، من سلوك ندوسه بأقدامنا.
المرأة والبرلمان
• إذاً، وبصراحة كيف تنظرون إلى أنشطة منظمات العمل النسوية في اليمن التي تسعى إلى إدماج المرأة في الحياة السياسية وإلغاء ما يسمونه بالتمييز ضدها؟
** المرأة لها حقوقها من منظور إسلامي.. الإسلام أعطاها حقها، وأتحدى أي فكر، أي فلسفة، أي منهج أعطى للمرأة ما أعطاها حقها الإسلام.
وبالنسبة لسؤالك: مسألة إلغاء التمييز مسألة تتنافى مع الفطرة.. تتنافى مع العقل، ولا أدري كيف نلغي التمييز.. هل نخلي الرجل يحمل مثل المرأة؟.
•ولهذا سألتك.. كيف تنظرون إلى عمل المنظمة النسوية في بلادنا؟
** كل منظمة لا تتبنى حقوق المرأة من منظور إسلامي فهي في نظرنا مشبوهة..يعني أنها منظمة خاطئة.
•هل حددتم المنظمات النسوية العاملة في اليمن، وحددتم أيها الخاطئة والمشبوهة؟
** لم نحدد، ولكن نحن عندنا معالم، وعندنا شروط، من يلتزم بها نحن معه.
•ما أبرز المنظمات المشبوهة عندنا؟
** ليس عندي فكرة، ويجب أن تفرق أنت بين قوانين الأحوال الشخصية وحقوق المرأة السياسية. نحن نرحب بالمرأة في مواقع أقرها لها الإسلام ولكن المشكلة التي نتحدث عنها هي عن جانب قانون الأحوال الشخصية.
•يعني تتعاملون مع المرأة بانتقائية، مثلاً تريدونها ناخبة ولا تريدونها عضواً في البرلمان؟
** من قال لك.. مجلس الشورى حقنا يضم نساء والمؤتمر العام يضم نساء ولدينا دائرة اسمها دائرة المرأة ولكن أنت كمالو أنك تعيش خارج النطاق الجغرافي لليمن.
• دعني أكون خارج النطاق.. المهم هل ستقبلون بالمرأة عضواً في البرلمان القادم عن الإصلاح؟
** حركة حماس مرشحة نساء، وفي مصر مرشحين نساء.
•ماذا عنكم الإصلاح في اليمن؟
** هناك فرق من بيئة إلى بيئة، نحن أولاً تدارسنا دخول المرأة في مجلس شورى الإصلاح ودخلت، ودخلت المؤتمر العام، وعملنا لها دائرة المرأة ونرعى العمل النسوي.
•أنا أسألك عن دخول المرأة البرلمان باسم الإصلاح.. هل ممكن في أقرب انتخابات؟
** مسألة دخولها البرلمان هي قيد الدراسة من قبل علماء الحركة الإسلامية.
• يعني إلى حد الآن ما فيش إمكانية؟
** هي قيد الدراسة.
•اسمح لي أصارحك، مشكلتكم أنه ما زال لديكم فقه سد الذرائع مرتفع جداً إلى درجة التضخيم السرطاني في موضوع المرأة؟
** هذه انطباعاتك الخاصة، الله أعلم من أين استقيتها.
•هذا كلام الأستاذ شوقي القاضي، وهو زميلكم في الحزب والبرلمان.
** اسمعني يا أخي، لا تمكني شوقي القاضي شوقي القاضي.. أنت ساع الذي حصلت لك مشكلة شوقي القاضي و..
يا أخي ناقشني عن مبادئ ليس هناك من هو أحرص على تربية المرأة وإعدادها وإصلاحها أكثر من التجمع اليمني للإصلاح، أما التضخيم السرطاني فهو عند أولئك الذين يريدون أن يكشفوا رأس المرأة، يريدون تعريتها، يريدون ابتذال أخلاقها. هؤلاء دعاة التضخيم السرطاني.. أما نحن.. نحن نعترف بالمرأة إنساناً لها حقوقها لها رسالتها لها مكانتها لها وظائفها.
•المشكلة أنه كلما طرأ الحديث الجاد عن تمكين المرأة انبرى لنا من يقول بأن الإسلام قد أنصفها وكرمها.. وهذا ليس أكثر من هروب؟
** يا اخي أنت تحاسبنا باعتبارنا أيش: دولة أم حزب. قل لي: نحن دولة أم حزب.. نحن حزب يا أخي ولسنا دولة ونحن على مستوى الحزب المرأة موجودة في كل مواقع التنظيم، والإسلام أكثر من كرم المرأة.
•الإسلام كرم المرأة، فهل المسلم كرمها عملياً؟
** إذا وجد مسلم ظلم المرأة نحمل الإسلام المسؤولية، لا هل نروح نتسول عند مركز المرأة في الأمم المتحدة، أو لدى أية منظمة أجنبية ونقول أن فلاناً ظلم زوجته.. يا أخي الظالم يتحمل مسؤوليته.
رؤية الإنقاذ والخطوط الحمراء
•وكأنكم تحللون لأنفسكم ما تحرمونه على غيركم. فلو عدنا إلى رؤية الإنقاذ الوطني التي يتبناها المشترك، فيها من ناحية تمكين المرأة ما يتعارض مع وجهة نظرك؟
** لا لا.. رؤية الإنقاذ نظر فيها العلماء، وهي منسجمة مع كل التوجهات والعلماء هم شريحة من شرائح الحوار الوطني.
•لكن الرؤية وفيما يتعلق بالمرأة غازلت الخارج، خاطبت ود المنظمات الأجنبية؟
** بوا حدود، العلاقات الخارجية لها في الإسلام حدود. بو قضية في الإسلام اسمها ’’تبادل المصالح بمصالح’’ ما بش حاجة اسمها ’’تبادل مبادئ بمصالح’’.. يعني هناك خطوط حمراء حرمها الشرع لا ينبغي أن نتجاوزها.
•وضح لنا قاعدة ’’تبادل مصالح بمصالح’’ في نطاق رؤية الإنقاذ ومغازلة المنظمات الأجنبية الحقوقية؟
** يعني عندما تكون الأمور مصالح تتعلق بالحياة الدنيا لا تمس جوهر الدين لا تمس جوهر الثقافة الإسلامية، لا تمس جوهر الأخلاق.. في هذه الحالة الناس يتعاملون كما هو تعاملهم في الحقوق الإنسانية.
•لكن قيادات المشترك يتقدمهم قادة الإصلاح يراهنون كثيراً على المنظمات الخارجية وعلى أمريكا تحديداً..؟
** ’’مقاطعا’’ ناقشني في حدود موقعي في التنظيم.. أنا عضو برلماني في كتلة الإصلاح ولازم تفهم أننا نؤمن أن عندنا في الإصلاح قيادة راشدة فاهمة منضبطة لدين الله، لن تفعل شيئاً ولن تحاور ولن تنطلق إلا من منطلقات إسلامية.. وعندي الأخ عبدالوهاب الآنسي علم من الأعلام.
•أنا أسألك عن رهانهم على أمريكا.. على الاتحاد الأوروبي، مغازلتهم المنظمات الأجنبية؟
** هذه قضايا اتصل بالأخ عبدالوهاب الآنسي وناقشه فيها، بالنسبة لي أنا عبدالله العديني ناقشني في قضية تحديد سن الزواج.
•وأنا يهمني وجهة نظرك لا وجهة نظر الآنسي.. وجهة نظرك كرجل دين أو كسياسي أو كعضو برلماني؟
** شوف رحم الله إمرأً عرف قدر نفسه، أنا ناقشني فيما يخصني، أنا أخذت معك وأعطيت فيما يتعلق بقضية الكتلة البرلمانية وقانون تحديد سن الزواج.. قضايا أخرى اتصل بالأخ عبدالوهاب الآنسي، أمين عام التنظيم.
•يا أخي.. لا يهمنا الآن وجهة نظر الآنسي، أنا أشتي رأيك أنت أم أنكم ممنوعون من الحديث؟
** ما فيش عندنا استبداد، عندنا حرية. ولكن أنا عضو في حزب اسمه الإصلاح واثق أن قيادته راشدة واعية وانها لن تفعل ما يخالف أمر الله.
وإذا رأيت يوماً ما أنها خالفت أمر الله، عندنا الدين النصيحة..
الوحدة دين
• من بين الخيارات المطروحة في رؤية المشترك للحوار الوطني تأتي الفيدرالية والتي قد لا تكون أكثر من مشروع لتمزيق اليمن؟
** يا أخي أنت سألتني عن قانون تحديد سن الزواج وثم دخلت لي رجب في شعبان.. يا أخي اتصل بقيادة المشترك، بالنسبة لي ناقشني في حدود مسؤوليتي الله يجزيك خير.
•أنا يهمني أعرف موقفك أم أن تحديد سن الزواج أهم عندك من وحدة البلاد؟
** يا أخي الوحدة اليمنية عندنا مكسب تاريخي والتفريط بها خيانة عظمى وهذه هي رؤيتنا في الإصلاح ولن نفرط بالوحدة اليمنية مهما كان الثمن.
• إذاً ما وجهة نظرك حول الفيدرالية؟
** كل أمر يؤدي إلى تمزق البلد لسنا معه. وإذا وجد هناك هيكلية للبلد لن تؤدي إلى الانقسام والتمزق لن نقول لا.
•مثل ماذا؟
** مثل الحكم المحلي واسع الصلاحيات، المهم أن يضمن للبلاد وحدتها، نحن نعتبر الوحدة دين.
•لكن للأمانة، يكاد يكون الشيخ عبدالمجيد الزنداني هو الوحيد من بين قادة الإصلاح الذي أعلن رفضه التام للفيدرالية؟
** مشروع الفيدرالية لم يطرح بعد.. فقط المطروح مجرد شذرات- يعني أرى أفكار، واترك هذه المسألة للحوار الوطني بين المؤتمر وحلفائه والمشترك وشركائه.
الإصلاح والسلفيين والليبراليين
•قيادات في المشترك ترى أن السلفيين داخل حزب الإصلاح يشكلون عائقاً أمام تقدم المشترك كتحالف سياسي، ما رأيك؟
** اسمح لي، أقول لك أن هذه هي عبارة عن محاولات بائسة لتمزيق الإصلاح وعبارة عن محاولات لإرضاء النفوس والأهواء، لكن التجمع اليمني للإصلاح كيان متماسك متفاهم تحكمه الشورى ولن يصل هؤلاء المرضى إلى الهدف الذي يبغونه.
•بصراحة.. ما مكانة التيار السلفي داخل الإصلاح؟
** أيش من تيار سلفي، يا أخي احنا حركة إسلامية ضمن التجمع اليمني للإصلاح، وشكلك تخلط، بو حركة سلفية، بو جماعة الإحسان، وبو جماعة الحكمة، وبو جماعة الشيخ مقبل، واحنا التجمع اليمني للإصلاح.
•لكن هناك ضمن قيادة خصوصاً خصوصاً الذين درسوا في السعودية يحملون فكراً سلفياً؟
** إطلاقاً، رئيس دائرة التعليم الدكتور عبدالوهاب الديلمي درس في السعودية، وعباس النهاري رئيس دائرة التوجيه والإرشاد درس في السعودية.
•وأنا أتحدث معك عن من يحملون فكراً سلفياً؟
** لا، لا.. فكرا إصلاحيا.
•ا الفرق بين الفكر الإصلاحي والسلفي؟
** السلفية كمفهوم عام ليس فيها غلط،لكن ميدانيا لهم اهتماماتهم ولنا اهتماماتنا.
•أين تختلفون معهم تحديداً؟
** في الأولويات، لهم أولوياتهم ولنا أولوياتنا
•ماهي؟
** هم يقدمون مسألة الجزئيات ونحن نقدم الكليات.. والكلام حول الخلط هذا هو أيضاً نوع من محاولات تمزيق حزب الإصلاح. ولكن أنا أرسل رسالة لهؤلاء أنهم: لا يحلمون أبداً، الإصلاح حركة متماسكة وسيظل متماسكاً.
•وما إمكانية وجود تيار ليبرالي.. يقال أنه يتنامى داخل حزب الإصلاح؟
** الحاج علي وعلي الحاج، يعني هذا برضه من محاولات تمزيق الإصلاح. من تسميهم ’’ليبراليون في الإصلاح’’ هم أفراد يعدون بالأصابع نتيجة قصور في الفهم، ولا يعني أنهم قد أصبحوا تياراً يتنامى.
حسن زيد
•الإصلاح لم يقبل بالتعدد المذهبي في داخله، هذا ما أكده الأستاذ حسن زيد، أحد قادة أحزاب المشترك.. فهل هو كذلك؟
** نحن حركة إسلامية سنية نؤمن بالكتاب وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ونربي الأمة عليها ونحارب كل العنصريات والانقسامات والطائفيات.
•يعني الإصلاح لن يقبل بالتعددية المذهبية في داخله؟
** وهل يحتاج الأمر إلى تأكيد، أنت الآن كمن يقول لي (عرف الماء بالماء)
•ولهذا ينتقدكم المراقبون، يقولون إذا الإصلاح لم يقبل بالتعدد المذهبي في داخله فكيف له أن يقبل بالتعدد السياسي؟
** وما دخل هؤلاء في شأن داخلي يخص الإصلاح.. نحن لنا منهجنا، ولنا أدلتنا، ولا أحد يستطيع يفرض علينا أجندته كما أننا لن نفرض أجندتنا على الآخرين.
•يعني الأستاذ حسن زيد..؟
** ’’مقاطعاً’’ يا عبدالناصر أنا مالي دخل بحسن زيد ولا بشوقي القاضي، ولا بالجن.. حرام عليك.. انا أناقشك عن مبادئ، هذا مبدأنا في الإسلام، حسن زيد أو الجن والعفاريت أو أي كان يريد أن يفرض علينا أجندة تخالف منهاجنا الذي نحن سائرون عليه لن نقبل به.. وكما قلت لك لنا مفهومنا.
تحالفنا محدود
•لكن المشكلة أن لكم في كل فترة فهم خاص للإسلام.. مثل في مواجهتكم للاشتراكي ودستور دولة الوحدة، قدتم معركة شرسة ضد ما أسميتموه حينها الدستور العلماني وانتشرت شعارات من قبيل لا للدستور الأمريكي، والآن لديكم فهم آخر للإسلام؟
** المتغيرات في الإسلام موجودة ثم أن لقاءنا مع المشترك هو لقاء تنسيقي في قضايا معينة، هذه نقطة والثانية والذي لابد أن تفهمه أن الأحزاب في اليمن كلها وقعّت على قانون الأحزاب الذي ينص على أن الإسلام عقيدة وشريعة.
•إذاً جميع الأحزاب اليمنية إسلامية؟
** من حيث الجانب النظري نعم.. لكن بعدين قد تأتي مخالفات في السلوك، مخالفات في الفهم.
الإسلام والسياسة
•ألا ترى أن الإسلام قد استخدم كثيراً لأغراض سياسية ومصالح شخصية في الانتخابات؟
** نحن ندخل الانتخابات من أجل نصرة الإسلام وعندما ندخل البرلمان فهو ليس من أجل المنصب وإنما من أجل خدمة الإسلام. المهم أننا لا نستخدم الإسلام سلما، بل نحن سلم للإسلام يصعد على ظهورنا.
•لكن الإشكالية المعلقة في طريق العمل السياسي الإسلامي، هو هذا الخلط الواضح وغياب التمييز بين الديني والسياسي؟
** ’’آخر الليل تأتيك الدواهي’’ (قالها معلقا على السؤال ثم تابع): ديننا شامل يتناول مظاهر الحياة جميعاً، فهو سياسي، ثقافي، قانون، علم، أسرة، دولة.. والثوابت في الإسلام محددة والمتغيرات محددة.
أخيراً.. تنظيم القاعدة
•باختصار.. ما رأيك في العمليات التي ينفذها تنظيم القاعدة عندنا في اليمن؟
** أنا أعتذر.
•لماذا؟ أم أنك تؤيد ذلك؟
** أعطيك مبدأ عام: نحن حركة إسلامية لا نؤمن بالعنف، شعارنا النضال السلمي، الدين النصيحة.
•يظل السؤال قائماً: كيف تنظر إلى عمليات القاعدة؟
** ورجعنا.. يا أخي أنا شخص في تنظيم الإصلاح، نرفض العنف وشعارنا النضال السلمي.
• ما قراءتك الشخصية؟
** أقل لك شيء.. اليمن يحتاج إلى أن يتفاهم الناس ويتحاوروا بالسلم، بالتفاهم، بالشورى ومهما كان صندوق الانتخابات يشوبه أخطاء وتزوير ينبغي أن تظل الانتخابات والحوار خيارنا، ولا نؤمن بالعنف لا من قريب ولا من بعيد.
•يعني حتى وإن كانت الانتخابات غير نزيهة تظل الانتخابات أفضل من أية وسيلة؟
** نعم، تظل الانتخابات هي خيارنا، وأفضل من أي خيار آخر قد يسوق البلد إلى النفق المظلم.
*الجمهورية نت
أضافة تعليق