مركز الوفـــاق الإنمائي للدراسات والبحوث والتدريب

2016/04/17 19:37
أيقونة الألم هي تذكرة الأمل

أيقونة الألم هي تذكرة للأمل

 

 

في الصبر لا مبالاة للألم، وترفُّع عن الشكوى لغير الله؛ لأن فيه مِن المذلَّة ما يَنزِع تكاليف المُصابَرة، وأداءً لتكاليف طلب العطف والحنان مِن عباد الله، فهُنا استِسلام للضعف، وخضوع لهوى النفس، وتجرُّد مِن كرامات تقوى الروح.

 

لا شك في أن المُصابَرة مفاعلة فيما بين الصبر والتصبُّر على مشاعر الرغبة في تلبية الاكتفاء الغريزي مِن الحبِّ والهُدوء والأمان، هي حقوق للنفس البشرية، لكن في رحلتي تحت مظلَّة أيقونة الألم، كانت مسافة الرحلة طويلةً قضيتُها بين تنكُّر مَن عرفتُ، وبين مقاوَمة التنكُّر كردِّ فعل؛ لأثبتَ وأَصمُد، ولتَستمرَّ حياتي، وكان السند في كل هذا هو الله؛ ليكون سند الدنيا أناسًا لا تَربطني بهم صِلة، إنما هي أرواح مجنَّدة تعارفَت في مُناسَبات دون موعد، والله - عز وجل - هو مُرسِلها، ربما في عبارة التوكُّل على الله كل صباح بصدق نية فيه بركاتٌ وخير يأتينا من عالم الغيب إلى عالم الوعي.

 

صدقًا كانت الرحلة شاقَّة، مُتعِبةً، فيها يأس ومرار وكراهية، لكني عقدتُ العزم أثناء محطات التوقُّف أن آخُذَ مِن زاد التوكُّل على الله قوَّتي وحسبي في ذلك ما سيَكفي لتكملة مشوار الثبات.

 

لم يكن سهلاً عليَّ في مشوار المُجاهَدة أن أُقاوم، غير أنني تلذَّذتُ مِن طعم التقوى ثِقةً ما بعدها راحة، وقوةً ما بعدها جرأة، وتطلُّعًا ما بعده تمتُّع، بالكاد كتبتُ مع إشراقة الشمس أفول الأمل بحِكمة مُتناهيَة، لم تَنصهِر طاقتي عبثًا، ولم يتشتَّت فِكري هباءً منثورًا؛ لأن الحِكمة كانت تحرسني في رحلتي مع الألم، ومَن أوتي الحِكمة فقد أوتي خيرًا كثيرًا، فهل لجُحود الألم أن يَخطف منِّي بركات الرب؟

 

لا وألف لا، ولن أرضى باللاء مكانًا في عُنفوان وجداني، فالحق أجدر أن يكون أشدَّ إصرارًا منِّي، وأعظم جلاءً وسط ضباب الباطل، الجاحدون للحق يُريدونه باطلاً؛ لكن الأوفياء لحق العقيدة يُريدونه رايةً تُرفرِف فوق كل القامات.

 

صحيح هناك الكثير مِن المؤمنين بانتصار هذا الحق عانوا الأمرَّين، وهما: مشاقُّ الطريق، والانفعالات المتناقضة والمتكاثرة، وحتى المُتواكِبة في شتى اللحظات مِن العمر.

 

أعي جيدًا أن هؤلاء تحمَّلوا تبعات أخطاء الغير ممن حادوا عن طريق الله؛ طريق الحق، طريق التمكين للرسالة المحمدية.

 

فبدافع أن المِحنة محكٌّ يَكشف ما في الصدور، ويصهر ما في القلوب، سيَنفصل زيت الرياء عن ماء الصفاء، حتمًا ستظهر حقيقة الانتصار في نهاية الرحلة.

 

بالنسبة لي كانت رحلتي مع أيقونة الألم مُنهِكة، لكني في نفس الوقت لم أكن أبكي على الماضي؛ لأنه يَكفيني منه أنه مضى، لكني كنت أبكي على طول الانتظار في أن تغييرًا ما سيَقع؛ إما في العقول، لكنه لم يقع، إما في القلوب، لكنه لم يقَع؛ ليَستقرَّ في أجساد ظننتُها باليقين القاطع أنها تَنبض بنبْض الحياة الصادق، لكنها كانت تَنبض بنبض مخادع، فتساءلت تُرى مَن يَخدع مَن؟!

 

في عقل كل مَن يقرأ هذه الأسطر يَعرف أن الخداع مراء، وفي فراسة كل مؤمن يدرك جيدًا أن الاهتمام بالجوهر قبل المظهر مِن سنن الأمم الراقية، فالنظرة الثاقبة لا تُخطئ مجالات الصدق والكذب، شيء طبيعي ألا تجد هذه المجالات المُغلطة مجالاً مِن تذوُّق طعم صدقية الحياة، فالفراغ لا وجود له في الروحانيات، ما عدا المجال المُخصَّص للتسبيح والاستغفار لخالق الكون، فهو مجال بريء.

 

ماذا بعد؟

لا شيء سوى أنني:

رَماني الدهرُ بِالأَرزاءِ حَتَّى 
فُؤادي في غِشاءٍ مِن نِبالِ 
فَصِرتُ إِذا أَصابَتْني سِهامٌ 
تَكَسَّرَتِ النِّصالُ عَلى النِّصالِ 
وهانَ فما أُبالي بالرَّزايا 
لأنِّي ما انتفَعتُ بأنْ أُبالي 

 

ولي كذلك في مقولة بن القيم - رحمه الله - عبرة من الأولين: "يا ضعيف العزم، الطريقُ شاقٌّ وطويل، ناحَ فيه نوح، وذُبح يحيى، واغتيل زكرياء، وطُعن عُمر، وضُرِّج عثمان بدمائه، وقُتل عليٌّ، وجُلدت ظهور الأئمة وحبسوا، ترى لماذا؟!

 

لأن الله - عز وجل - قال: ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾ [العنكبوت: 2، 3].

 

فيا حافظ الآمال، أنت حميتني ورعيتني، وعدا الظلوم عليَّ يجتاحني فمنعتني، فانقاد لي متخشعًا لما رآك نصرتني.

 

وهكذا تنتهي رحلتي مع أيقونة الألم، لكني بها اقتطعتُ تذكرة الأمل، أعرف أنكم مُشتاقون لمُواصَلة رحلة الأمل في بدايتها مع أيقونة أخرى، لكني سأتوقف هنا؛ لأن رحلة الأمل قد تكون لكل صاحب ألم منكم، فقط تعلَّموا اجتياز الدروب الصعبة في رحلة الألم؛ بحُسن التوكُّل على الله، وليكن زاد كل واحد منكم التقوى!

 

هكذا ستُصبحون أنتم الأمل، قد تكون أيقونةً ليس إلا، كما قد تكون انتصارًا، قد تكون تفوُّقًا، كما قد تكون نجاحًا، بالنسبة لي كانت أيقونة ألمٍ؛ لكنَّها منحتْني تَذكرة التفاؤل في انتظار بزوغ شمس الأمل؛ لأن الطريق شاقٌّ، ومسيرة الألف ميل تبدأ بخُطوة، ثم أول الغَيث قطرة، فلا داعي للعجَلة؛ فالنصر مِن رَحِم الأحزان هو في مخاض، فهل يُعقَل أنه لن يكون خلاص بعد مخاض عسير؟ نعم فيه خلاص وطعم للخَلاص، فليَثبُت المُخلِصون في إخلاصهم؛ فتلك ضريبة للنجاح ليس إلا.

 



أضافة تعليق