فهمي هويدي
كون مشاكلنا في المشرق أكثر من الهم على القلب، لا يغفر لنا ان نسقط المغرب من حسابنا، ونتركه نهبا للطامعين والكائدين والمتفرنسين.
(1)
أتحدث عن دول المغرب، وليس المملكة المغربية وحدها التي أمضيت فيها أياما خلال الأسبوع الماضي كانت مليئة بالحوار والدهشة، مما أقنعني بأن المغرب يزداد بعدا وعزلة عن المشرق، وأن ذلك حين يتم تحت أعيننا وبرضا أو عدم اكتراث من جانبنا، فاننا نصبح بغير حاجة الى أعداء يتآمرون لاحداثه.
فتحت جريدة الصباح فوقعت عيناي على العنوان التالي:
المغرب والجزائر من يقرع طبول الحرب؟
فتحت صحيفة أخرى فصادفت حوارا لأحد قادة الحزب الاشتراكي الموحد تحدثت عناوينه عن ان الجزائر لن تعرف الاستقرار في حالة الحرب على المغرب،
وفي صحيفة ثالثة قرأت بيانا لحزب الحركة الشعبية دعا الى «استبدال خيار السلم والمهادنة والدبلوماسية مع الجزائر بخيار التصدي، وحتى المواجهة العسكرية اذا لزم الأمر».
الى جانب هذه العناوين وجدت في الصحف المغربية أخبارا أخرى عن صفقات سلاح بقيمة تجاوزت الملياري دولار عقدتها الجزائر مع روسيا، وعن صراع في الجزائر بين معسكرين، أحدها يحبذ شراء السلاح الروسي، والثاني منحاز أكثر الى شركات السلاح الفرنسي.
وكان واضحا من الاشارات ان ذلك السلاح يدخل ضمن الاستعدادات للمواجهة العسكرية، التي تتحدث عنها الصحف.
بل قرأت أيضا ان شحنات من ذلك السلاح أرسلت عبر الحدود الى جبهة البوليساريو، التي تساندها الجزائر وتدعمها.
كان ذلك السيل من الأخبار مفاجئا لي مرتين،
مرة لأنه حاصل وواصل الى تلك الدرجة المفجعة من الاحتشاد والتأهب.
ومرة ثانية لأننا لا نجد له صدى في المشرق، لا في وسائل اعلامنا ولا في دوائر «القمة»، ولا حتى في اطار جامعة الدول العربية التي يفترض ان يسارع أمينها العام الى زيارة البلدين، لاطفاء مقدمات الحريق قبل ان يتفاقم.
وجدت ان مظاهر البؤس السياسي واحدة في المشرق والمغرب.
فعندنا تحاصر مصر غزة وتخاصم دمشق، في حين تظل أبواب القاهرة مفتوحة أمام الاسرائيليين.
وعندهم تمتد الجسور بين الرباط وتل أبيب ويتدفق السياح الاسرائيليون على المغرب، في حين تغلق الحدود على الجزائر منذ نحو عشر سنوات، ولا يستطيع الشقيق ان يعبر خط الحدود في أي من البلدين ليلتقي شقيقه في البلد الآخر.
سألت، فانتقد الجميع موقف الجزائر من دعم جبهة البوليساريو الداعية الى الانفصال عن التراب المغربي، لكن الآراء اختلفت في تشخيص الأسباب وراء ذلك، فمن قائل ان هناك تطلعات الى ثروات منطقة الصحراء.
وقائل ان الجزائر التي تطل على البحر الأبيض تريد منفذا لها الى المحيط الأطلسي، ولا سبيل الى ذلك الا باختراق منطقة الصحراء،
وقائل ان التنازع بين البلدين ليس حول الصحراء فحسب، ولكنه أيضا حول زعامة منطقة المغرب العربي، كما ان الفرنسيين والأمريكيين ليسوا بعيدين عنه.
(2)
في حين كانت الصحف تتحدث عن الأزمة مع الجزائر، وجدت البرلمان المغربي هائجا على اسبانيا ومتهما وسائل اعلامها بالتزوير والتدليس، بل وارتفعت فيه أصوات داعية الى قطع العلاقات مع مدريد.
كنت أعرف ان هناك مشكلة معلقة بين البلدين لم تجد حلا منذ أكثر من خمسة قرون، أعني بذلك مشكلة سبتة ومليلية اللتين احتلتهما اسبانيا وضمتهما الى ترابها، ولا تزال ترفض الجلاء عنهما على الرغم من تعلق أهلهما المغاربة بوطنهم الأم.
وهي مشكلة تكاد تماثل قضية الجزر الثلاث، التي تسيطر عليها ايران.
والفرق ان المشرق بحكوماته ومؤسساته مشغول بالجزر الثلاث طوال الوقت، ولم يأت على ذكر سبتة ومليلية في أي وقت، حتى أصبح المغرب يقف وحيدا أمام اسبانيا، ولم يستطع ان يتوصل الى حل للاشكال حتى الآن.
لم تكن مشكلة البلدتين هي موضوع الأزمة، وانما كانتا في خلفيتها ممثلة في حالة التوتر والمرارة وسوء الظن.
وفهمت ان الأمر متعلق بموضوع الصحراء، ذلك ان هجوما من بعض الصحراويين الغاضبين وقع على بعض رجال الشرطة المغاربة في منطقة «العيون» أسفر عن مقتل 11 شخصا من عناصر الشرطة.
ولكن بعض الصحف الاسبانية قلبت الآية، ونشرت قصة مفبركة عن قمع الشرطة المغربية للصحراويين، واستشهدت في ذلك بصورتين تبرزان قسوة وبشاعة القمع الذي مارسته الشرطة.
وأحدثت التقارير التي نشرت بهذا الخصوص أثرها السريع في أوساط الاعلام الاسباني وفي موقف البرلمان الأوروبي، حيث اتجه الرأي الساند الى ادانة المغرب والتنديد بسلوكه «الوحشي» واضطهاده للصحراويين.
وتبين فيما بعد ان الصور مزورة، وأن واحدة منها كانت لجريمة قتل وقعت في الدار البيضاء، والثانية كانت لأطفال من ضحايا الهجوم الاسرائيلي على غزة.
ولم يكن لأي منهما صلة بأحداث الصحراء أو ما جرى في العيون.
وحين انفضح الأمر على ذلك النحو ثارت ثائرة المغاربة ونواب البرلمان، واحتجت الحكومة، لأنهم اعتبروا اختيار تلك الصور والتنديد بالمغرب بناء عليها تعبيرا عن سوء النية وتعمد الاساءة والتشهير.
بعد يوم من وصولي الى فاس تابعت على شاشة التلفزيون مظاهرة هائلة خرجت الى شوارع الدار البيضاء، قيل انها ضمت ثلاثة ملايين شخص، وشاركت فيها كل القوى السياسية، وقد رفعت شعارات الاحتجاج والادانة «ضد تعنت الحزب الشعبي الاسباني اليميني، الذي تعمد أسلوب التلفيق والتزوير والكذب ضد أهم القضايا الوطنية في الساحة المغربية»، كما ذكرت صحيفة الشروق المغربية في اشارتها الى قضية الصحراء.
كانت المظاهرة حاشدة حقا، وان لم أجد لها ذكرا في الصحف المصرية، لكن نجاحها لم يشف غليل بعض المثقفين، فتعددت كتاباتهم مثيرة أسئلة من قبيل:
ماذا بعدها؟
وهل يكفي الغضب لحل مشكلة الصحراء؟
وهل يتطلب الأمر مقاربة من نوع آخر تحل الاشكال مع المغرب والجزائر؟
وحدهم كانوا يتساءلون، ووحدهم كانوا يجيبون.
لكن حواراتهم ظلت محكومة بحدود المغرب ولم يكن لها صدى يذكر في فضاء المشرق.
(3)
في كل مكان ذهبت اليه كنت أرجو ممن التقيتهم ان يحدثوني باللغة العربية.
حدث ذلك في الفندق والمطعم والسوق والتاكسي وصولا الى شرطة المرور والحمالين، الذين يتزاحمون في المطار.
ولم يكن ذلك جديدا علي لأن فرنسة اللسان المغاربي كانت أهم انجاز حققه الاحتلال، الذي سحب عساكره وترك لغته لكي تبقي على الاحتلال وتكرسه.
وكانت المفارقة ان اللغة الفرنسية منيت بهزيمة نسبية،، وصارت تتراجع في مواطنها (كما تحدثت لوموند دبلوماتيك في عددها الصادر في أول ديسمبر الحالي) الا أنها مازالت ثابتة القدم ومهيمنة في المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا على الأقل،
المتغير الذي لاحظته هذه المرة في المغرب تمثل في أمرين،
الأول ان الحديث بالفرنسية صار وباء ولم يعد مجرد مرض عارض،
والثاني ان الثقافة الأمازيغية أصبحت تحتل موقعا متقدما في لغة الخطاب العام.
والأمازيغية لهجة البربر التي كانت في الأصل منطوقة ثم تحولت الى مكتوبة، وأصبحت هناك قناة تلفزيونية ونشرات اخبارية ناطقة بها، وتولي رعاية هذا المد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
وهو أمر لا غضاضة فيه طالما ان 30٪ من ذوي الأصول البربرية في الجمهور المغربي لا يتكلمون العربية.
الا ان المشكلة أنه في حين تتقدم الفرنسية والأمازيغية فان التراجع مستمر في حظوظ اللغة العربية حتى ظهرت جماعات دعت الى اعتماد الدارجة المغربية محل العربية الفصحى، واعتبارها لغة وطنية بدلا من الفصحى.
المدافعون عن العربية الفصحى يقاومون ما يسمونه «تسونامي» الفرنسية.
وقد نددوا بوزير التعليم حين تحدث في مؤتمر صحافي باللغة الفرنسية.
وأثاروا ضجة في وسائل الاعلام حين وجدوا ان الكلمات والخطب، التي ألقيت في عيد الاستقلال كانت كلها بالفرنسية، واعتبروا ان تلك المفارقة دليل على ان استقلال المغرب لايزال منقوصا.
وسمعت من بعضهم ان الدوائر الرسمية لا تزال منحازة الى الفرنسية في مكاتباتها، حتى ان نشرات الأخبار والبرامج الحية تقدم باللغة الفرنسية في أوقات الذروة.
أما النشرات والبرامج العربية فيتم بثها في الأوقات، التي يضعف الاقبال فيها على المشاهدة.
حين ناقشت الأمر مع من أعرف من المثقفين المغاربة أرتأى أكثرهم ان المغرب العربي كله يواجه أزمة هوية، وأن رياح التغريب والتفتيت تعصف به بقوة.
وقالوا ان انصراف المشرق واستغراقه في همومه ومشاكله ترك المجال واسعا لانطلاق كل من يريد ان يعبث بمقدرات المغرب وهويته.
سألت عن المقصود بهؤلاء، فقال أكثر من واحد ان أهم اللاعبين في المغرب العربي الآن هم الأمريكيون والفرنسيون والاسرائيليون، والعرب يأتون كأفراد سائحين للصيد أو المتعة أو الالتقاء بالسحرة وقراء الكف والمشعوذين.
وانتقد بعضهم موقف الاعلام العربي، قائلين ان:
الاعلاميين يفضلون الذهاب الى دول الخليج والنفط ولا يجدون في دول المغرب ما يجذبهم أو يغريهم.
وبسبب هذا الغياب فان منطقة المغرب أصبحت في ادراك المشارقة مهرجانات فنية وغنائية وفرقا لكرة القدم، ومشاحنات ومكايدات بين المشجعين لهؤلاء وهؤلاء،
أما المجتمعات بتحدياتها ومشاكلها وحراكها.فهي بعيدة عن ادراك المشارقة.
قلت ان تراخي المشارقة في متابعة ما يجري في المغرب قصور لا مفر من الاعتراف به، لكننا يجب ان نقر أيضا بأن ثمة ضيقا في دول المغرب بحرية الاعلام.وهو ما تمثل في اغلاق مكاتب قناة الجزيرة في تونس والمغرب والجزائر.
رد واحد قائلا ان منظمات المجتمع المدني احتجت وعارضت اغلاق مكاتب الجزيرة.
وهو ما لا ندافع بدورنا عنه.
وما دمت قد ذكرت الجزيرة فقد لاحظنا ان الحوار الأخير، الذي أجرته القناة مع الأستاذ محمد حسنين هيكل حين تطرق الى أوضاع العالم العربي، فانه لم يشر بكلمة الى بلاد المغرب، حتى المذيع محمد كريشان، وهو تونسي، فاته ان يسأله عنها، الأمر الذي جاء شاهدا على ان المغرب لم يعد حاضرا حتى في بال كبار المثقفين المشارقة.
(4)
بقيت عندي كلمتان.
الأولى ان للصورة في المغرب وجها آخر لا ينبغي تجاهله.
ذلك ان التحديات التي أشرت اليها اذا كان قد استسلم لها البعض، خصوصا فيما يتعلق بالتغريب والتطبيع، الا ان هناك أيضا من تصدى بشجاعة ونبل مشهودين.
ذلك ان في المغرب فئات ومنظمات مازالت قابضة على الجمر، ومستبسلة في الدفاع عن هوية المغرب ورافضة التغريب والتطبيع.
لكن تلك الفئات التي لا تملك الا رفع الصوت والاعراب عن الغضب، تحتاج الى دعم ومساندة نظرائها في المشرق، خصوصا المثقفين المهجوسين بهموم الأمة والحادبين على مصيرها.
الكلمة الثانية تتعلق بالمناسبة التي أتاحت لي هذه الاطلالة على المشهد المغربي.
ذلك أنني ذهبت مدعوا الى المؤتمر السنوي لمنتدى فاس حول حوار الحضارات والتنوع الثقافي، الذي شارك فيه مثقفون وخبراء من العالم العربي وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
ومما قلته في المناقشات ان ثمة عملا يجب ان ننجزه قبل ان ننخرط في الحوار مع الحضارات الأخرى.
يتعلق بحوارنا الداخلي في الساحتين الوطنية والعربية.
وضربت مثلا بالقطيعة بين المغرب والجزائر.التي لا نستطيع ولا ينبغي ان نتجاهلها وننشغل بالحضارات الأخرى.
قلت أيضا ان مشكلة التنوع الثقافي أصبحت مثارة في بعض الدول الأوروبية بأكثر منها عندنا.
ونموذج فرنسا وألمانيا وسويسرا وهولندا دال على ضيق الصدر بالآخر تتسع دوائره في الأوساط الأوروبية، التي دأبت دولها على ان تلقننا دروسا في أهمية القبول بالآخر.
لم يكن ذلك أهم ما قيل في المنتدى بطبيعة الحال، لأنه تطرق الى أمور كثيرة أرجو ان يتاح لي ان أتطرق اليها في مرة لاحقة باذن الله.
كون مشاكلنا في المشرق أكثر من الهم على القلب، لا يغفر لنا ان نسقط المغرب من حسابنا، ونتركه نهبا للطامعين والكائدين والمتفرنسين.
(1)
أتحدث عن دول المغرب، وليس المملكة المغربية وحدها التي أمضيت فيها أياما خلال الأسبوع الماضي كانت مليئة بالحوار والدهشة، مما أقنعني بأن المغرب يزداد بعدا وعزلة عن المشرق، وأن ذلك حين يتم تحت أعيننا وبرضا أو عدم اكتراث من جانبنا، فاننا نصبح بغير حاجة الى أعداء يتآمرون لاحداثه.
فتحت جريدة الصباح فوقعت عيناي على العنوان التالي:
المغرب والجزائر من يقرع طبول الحرب؟
فتحت صحيفة أخرى فصادفت حوارا لأحد قادة الحزب الاشتراكي الموحد تحدثت عناوينه عن ان الجزائر لن تعرف الاستقرار في حالة الحرب على المغرب،
وفي صحيفة ثالثة قرأت بيانا لحزب الحركة الشعبية دعا الى «استبدال خيار السلم والمهادنة والدبلوماسية مع الجزائر بخيار التصدي، وحتى المواجهة العسكرية اذا لزم الأمر».
الى جانب هذه العناوين وجدت في الصحف المغربية أخبارا أخرى عن صفقات سلاح بقيمة تجاوزت الملياري دولار عقدتها الجزائر مع روسيا، وعن صراع في الجزائر بين معسكرين، أحدها يحبذ شراء السلاح الروسي، والثاني منحاز أكثر الى شركات السلاح الفرنسي.
وكان واضحا من الاشارات ان ذلك السلاح يدخل ضمن الاستعدادات للمواجهة العسكرية، التي تتحدث عنها الصحف.
بل قرأت أيضا ان شحنات من ذلك السلاح أرسلت عبر الحدود الى جبهة البوليساريو، التي تساندها الجزائر وتدعمها.
كان ذلك السيل من الأخبار مفاجئا لي مرتين،
مرة لأنه حاصل وواصل الى تلك الدرجة المفجعة من الاحتشاد والتأهب.
ومرة ثانية لأننا لا نجد له صدى في المشرق، لا في وسائل اعلامنا ولا في دوائر «القمة»، ولا حتى في اطار جامعة الدول العربية التي يفترض ان يسارع أمينها العام الى زيارة البلدين، لاطفاء مقدمات الحريق قبل ان يتفاقم.
وجدت ان مظاهر البؤس السياسي واحدة في المشرق والمغرب.
فعندنا تحاصر مصر غزة وتخاصم دمشق، في حين تظل أبواب القاهرة مفتوحة أمام الاسرائيليين.
وعندهم تمتد الجسور بين الرباط وتل أبيب ويتدفق السياح الاسرائيليون على المغرب، في حين تغلق الحدود على الجزائر منذ نحو عشر سنوات، ولا يستطيع الشقيق ان يعبر خط الحدود في أي من البلدين ليلتقي شقيقه في البلد الآخر.
سألت، فانتقد الجميع موقف الجزائر من دعم جبهة البوليساريو الداعية الى الانفصال عن التراب المغربي، لكن الآراء اختلفت في تشخيص الأسباب وراء ذلك، فمن قائل ان هناك تطلعات الى ثروات منطقة الصحراء.
وقائل ان الجزائر التي تطل على البحر الأبيض تريد منفذا لها الى المحيط الأطلسي، ولا سبيل الى ذلك الا باختراق منطقة الصحراء،
وقائل ان التنازع بين البلدين ليس حول الصحراء فحسب، ولكنه أيضا حول زعامة منطقة المغرب العربي، كما ان الفرنسيين والأمريكيين ليسوا بعيدين عنه.
(2)
في حين كانت الصحف تتحدث عن الأزمة مع الجزائر، وجدت البرلمان المغربي هائجا على اسبانيا ومتهما وسائل اعلامها بالتزوير والتدليس، بل وارتفعت فيه أصوات داعية الى قطع العلاقات مع مدريد.
كنت أعرف ان هناك مشكلة معلقة بين البلدين لم تجد حلا منذ أكثر من خمسة قرون، أعني بذلك مشكلة سبتة ومليلية اللتين احتلتهما اسبانيا وضمتهما الى ترابها، ولا تزال ترفض الجلاء عنهما على الرغم من تعلق أهلهما المغاربة بوطنهم الأم.
وهي مشكلة تكاد تماثل قضية الجزر الثلاث، التي تسيطر عليها ايران.
والفرق ان المشرق بحكوماته ومؤسساته مشغول بالجزر الثلاث طوال الوقت، ولم يأت على ذكر سبتة ومليلية في أي وقت، حتى أصبح المغرب يقف وحيدا أمام اسبانيا، ولم يستطع ان يتوصل الى حل للاشكال حتى الآن.
لم تكن مشكلة البلدتين هي موضوع الأزمة، وانما كانتا في خلفيتها ممثلة في حالة التوتر والمرارة وسوء الظن.
وفهمت ان الأمر متعلق بموضوع الصحراء، ذلك ان هجوما من بعض الصحراويين الغاضبين وقع على بعض رجال الشرطة المغاربة في منطقة «العيون» أسفر عن مقتل 11 شخصا من عناصر الشرطة.
ولكن بعض الصحف الاسبانية قلبت الآية، ونشرت قصة مفبركة عن قمع الشرطة المغربية للصحراويين، واستشهدت في ذلك بصورتين تبرزان قسوة وبشاعة القمع الذي مارسته الشرطة.
وأحدثت التقارير التي نشرت بهذا الخصوص أثرها السريع في أوساط الاعلام الاسباني وفي موقف البرلمان الأوروبي، حيث اتجه الرأي الساند الى ادانة المغرب والتنديد بسلوكه «الوحشي» واضطهاده للصحراويين.
وتبين فيما بعد ان الصور مزورة، وأن واحدة منها كانت لجريمة قتل وقعت في الدار البيضاء، والثانية كانت لأطفال من ضحايا الهجوم الاسرائيلي على غزة.
ولم يكن لأي منهما صلة بأحداث الصحراء أو ما جرى في العيون.
وحين انفضح الأمر على ذلك النحو ثارت ثائرة المغاربة ونواب البرلمان، واحتجت الحكومة، لأنهم اعتبروا اختيار تلك الصور والتنديد بالمغرب بناء عليها تعبيرا عن سوء النية وتعمد الاساءة والتشهير.
بعد يوم من وصولي الى فاس تابعت على شاشة التلفزيون مظاهرة هائلة خرجت الى شوارع الدار البيضاء، قيل انها ضمت ثلاثة ملايين شخص، وشاركت فيها كل القوى السياسية، وقد رفعت شعارات الاحتجاج والادانة «ضد تعنت الحزب الشعبي الاسباني اليميني، الذي تعمد أسلوب التلفيق والتزوير والكذب ضد أهم القضايا الوطنية في الساحة المغربية»، كما ذكرت صحيفة الشروق المغربية في اشارتها الى قضية الصحراء.
كانت المظاهرة حاشدة حقا، وان لم أجد لها ذكرا في الصحف المصرية، لكن نجاحها لم يشف غليل بعض المثقفين، فتعددت كتاباتهم مثيرة أسئلة من قبيل:
ماذا بعدها؟
وهل يكفي الغضب لحل مشكلة الصحراء؟
وهل يتطلب الأمر مقاربة من نوع آخر تحل الاشكال مع المغرب والجزائر؟
وحدهم كانوا يتساءلون، ووحدهم كانوا يجيبون.
لكن حواراتهم ظلت محكومة بحدود المغرب ولم يكن لها صدى يذكر في فضاء المشرق.
(3)
في كل مكان ذهبت اليه كنت أرجو ممن التقيتهم ان يحدثوني باللغة العربية.
حدث ذلك في الفندق والمطعم والسوق والتاكسي وصولا الى شرطة المرور والحمالين، الذين يتزاحمون في المطار.
ولم يكن ذلك جديدا علي لأن فرنسة اللسان المغاربي كانت أهم انجاز حققه الاحتلال، الذي سحب عساكره وترك لغته لكي تبقي على الاحتلال وتكرسه.
وكانت المفارقة ان اللغة الفرنسية منيت بهزيمة نسبية،، وصارت تتراجع في مواطنها (كما تحدثت لوموند دبلوماتيك في عددها الصادر في أول ديسمبر الحالي) الا أنها مازالت ثابتة القدم ومهيمنة في المغرب وتونس والجزائر وموريتانيا على الأقل،
المتغير الذي لاحظته هذه المرة في المغرب تمثل في أمرين،
الأول ان الحديث بالفرنسية صار وباء ولم يعد مجرد مرض عارض،
والثاني ان الثقافة الأمازيغية أصبحت تحتل موقعا متقدما في لغة الخطاب العام.
والأمازيغية لهجة البربر التي كانت في الأصل منطوقة ثم تحولت الى مكتوبة، وأصبحت هناك قناة تلفزيونية ونشرات اخبارية ناطقة بها، وتولي رعاية هذا المد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
وهو أمر لا غضاضة فيه طالما ان 30٪ من ذوي الأصول البربرية في الجمهور المغربي لا يتكلمون العربية.
الا ان المشكلة أنه في حين تتقدم الفرنسية والأمازيغية فان التراجع مستمر في حظوظ اللغة العربية حتى ظهرت جماعات دعت الى اعتماد الدارجة المغربية محل العربية الفصحى، واعتبارها لغة وطنية بدلا من الفصحى.
المدافعون عن العربية الفصحى يقاومون ما يسمونه «تسونامي» الفرنسية.
وقد نددوا بوزير التعليم حين تحدث في مؤتمر صحافي باللغة الفرنسية.
وأثاروا ضجة في وسائل الاعلام حين وجدوا ان الكلمات والخطب، التي ألقيت في عيد الاستقلال كانت كلها بالفرنسية، واعتبروا ان تلك المفارقة دليل على ان استقلال المغرب لايزال منقوصا.
وسمعت من بعضهم ان الدوائر الرسمية لا تزال منحازة الى الفرنسية في مكاتباتها، حتى ان نشرات الأخبار والبرامج الحية تقدم باللغة الفرنسية في أوقات الذروة.
أما النشرات والبرامج العربية فيتم بثها في الأوقات، التي يضعف الاقبال فيها على المشاهدة.
حين ناقشت الأمر مع من أعرف من المثقفين المغاربة أرتأى أكثرهم ان المغرب العربي كله يواجه أزمة هوية، وأن رياح التغريب والتفتيت تعصف به بقوة.
وقالوا ان انصراف المشرق واستغراقه في همومه ومشاكله ترك المجال واسعا لانطلاق كل من يريد ان يعبث بمقدرات المغرب وهويته.
سألت عن المقصود بهؤلاء، فقال أكثر من واحد ان أهم اللاعبين في المغرب العربي الآن هم الأمريكيون والفرنسيون والاسرائيليون، والعرب يأتون كأفراد سائحين للصيد أو المتعة أو الالتقاء بالسحرة وقراء الكف والمشعوذين.
وانتقد بعضهم موقف الاعلام العربي، قائلين ان:
الاعلاميين يفضلون الذهاب الى دول الخليج والنفط ولا يجدون في دول المغرب ما يجذبهم أو يغريهم.
وبسبب هذا الغياب فان منطقة المغرب أصبحت في ادراك المشارقة مهرجانات فنية وغنائية وفرقا لكرة القدم، ومشاحنات ومكايدات بين المشجعين لهؤلاء وهؤلاء،
أما المجتمعات بتحدياتها ومشاكلها وحراكها.فهي بعيدة عن ادراك المشارقة.
قلت ان تراخي المشارقة في متابعة ما يجري في المغرب قصور لا مفر من الاعتراف به، لكننا يجب ان نقر أيضا بأن ثمة ضيقا في دول المغرب بحرية الاعلام.وهو ما تمثل في اغلاق مكاتب قناة الجزيرة في تونس والمغرب والجزائر.
رد واحد قائلا ان منظمات المجتمع المدني احتجت وعارضت اغلاق مكاتب الجزيرة.
وهو ما لا ندافع بدورنا عنه.
وما دمت قد ذكرت الجزيرة فقد لاحظنا ان الحوار الأخير، الذي أجرته القناة مع الأستاذ محمد حسنين هيكل حين تطرق الى أوضاع العالم العربي، فانه لم يشر بكلمة الى بلاد المغرب، حتى المذيع محمد كريشان، وهو تونسي، فاته ان يسأله عنها، الأمر الذي جاء شاهدا على ان المغرب لم يعد حاضرا حتى في بال كبار المثقفين المشارقة.
(4)
بقيت عندي كلمتان.
الأولى ان للصورة في المغرب وجها آخر لا ينبغي تجاهله.
ذلك ان التحديات التي أشرت اليها اذا كان قد استسلم لها البعض، خصوصا فيما يتعلق بالتغريب والتطبيع، الا ان هناك أيضا من تصدى بشجاعة ونبل مشهودين.
ذلك ان في المغرب فئات ومنظمات مازالت قابضة على الجمر، ومستبسلة في الدفاع عن هوية المغرب ورافضة التغريب والتطبيع.
لكن تلك الفئات التي لا تملك الا رفع الصوت والاعراب عن الغضب، تحتاج الى دعم ومساندة نظرائها في المشرق، خصوصا المثقفين المهجوسين بهموم الأمة والحادبين على مصيرها.
الكلمة الثانية تتعلق بالمناسبة التي أتاحت لي هذه الاطلالة على المشهد المغربي.
ذلك أنني ذهبت مدعوا الى المؤتمر السنوي لمنتدى فاس حول حوار الحضارات والتنوع الثقافي، الذي شارك فيه مثقفون وخبراء من العالم العربي وأوروبا وآسيا والولايات المتحدة.
ومما قلته في المناقشات ان ثمة عملا يجب ان ننجزه قبل ان ننخرط في الحوار مع الحضارات الأخرى.
يتعلق بحوارنا الداخلي في الساحتين الوطنية والعربية.
وضربت مثلا بالقطيعة بين المغرب والجزائر.التي لا نستطيع ولا ينبغي ان نتجاهلها وننشغل بالحضارات الأخرى.
قلت أيضا ان مشكلة التنوع الثقافي أصبحت مثارة في بعض الدول الأوروبية بأكثر منها عندنا.
ونموذج فرنسا وألمانيا وسويسرا وهولندا دال على ضيق الصدر بالآخر تتسع دوائره في الأوساط الأوروبية، التي دأبت دولها على ان تلقننا دروسا في أهمية القبول بالآخر.
لم يكن ذلك أهم ما قيل في المنتدى بطبيعة الحال، لأنه تطرق الى أمور كثيرة أرجو ان يتاح لي ان أتطرق اليها في مرة لاحقة باذن الله.