الجنوب يقود اليمن
د.علي العمراني
يعبر المشروع الانفصالي في اليمن، عن إطماع ومصالح خارجية، ترى في تقسيم اليمن، مصلحة لها؛ ويقوم أصحاب تلك المصالح؛ بالتمويل، والتحريض والتحريش، في سبيل تحقيق هذه الغاية الشريرة؛ تقسيم اليمن.
ولو أن الإنفصاليين،مستقلين عن التبعية الخارجية،لكان الأجدر بهم، العمل على استعادة الدولة اليمنية كلها، أي الجمهورية اليمنية مستقلة كاملة السيادة، وهناك فرصة تاريخية،لأن يقود الجنوب؛ كل اليمن؛ شماله وجنوبه.
وأقول؛ الجنوب يقود، ويدير ويدبر ويرتب مع كل الخيرين من أبناء اليمن، وليس المعنى أن يسيطر ويهيمن ويتحكم جهويا مثلاً؛ فالقيادة بالمفاهيم الصحيحة مسؤولية والتزام تضمن الشراكة والعدل، ولا تعني الاستحواذ، والإقصاء، أو الاستبعاد.
وأما المشاريع الإنفصالية، فإنها تقوم عادة؛ على نزعات منها ما هو عنصري؛ ومشروع الإنفصال يتضمن فكرة إن الإنفصاليين؛ لا يقبلون العيش؛ مع بقية اليمنيين؛ في تعز وصعدة وتهامة، وصنعاء؛ تحت سقف وطن واحد،ولا يخفى الردح والسباب، والممارسات، والشيطنة التي يقوم بها الإنفصاليون ضد الشمال، والشماليين، وضد الوحدة.وفي أوقات سابقة، كانت تحدث هذه الشيطنة، المفرطة، ضد فئات أخرى، ليس فيها شمال وجنوب؛ هل نذكَّر بتلك الشيطنة وضحاياها الأبرياء الكثر؟! لا نود أن نبدو كمن ينكأ الجراح، فما يزال التاريخ حياً ينبض، وما يزال كثير من شهوده أحياء.وحذار من تكرار المآسي.ويكفي المأساة الكبرى التي تسبب فيها الحوثي.
في لقائهم التشاوري؛ تحدث الإنفصاليون عن أسس ومنطلقات، للحكم، في الدولة التي يقولون إنهم يريدون استعادتها؛ في الجنوب؛ وكان يفترض في نقاش في عدن، في هذه المرحلة التاريخية،وعدن عاصمة، أن يشمل اليمن كلها، وكان بالإمكان وضع الأسس والمنطلقات، ليمن ما بعد الحرب؛ وفي الحقيقة، قد لا تنقصنا الأفكار وتشخيص المشكلات وحلولها، وهي ليست غائبة عن أدبيات الماضي، ولكن المشكلة، ظلت تكمن في الممارسة والتطبيق، وهذا ما قاومه الشعب؛ في ثورة أو انتفاضة 2011 التي هدفت إلى الإصلاح والتصحيح والإنصاف؛ لكنها اُخترِقت واستُغِّلت وقُوِّضت؛ من قبل جهات خارجية، وداخلية؛ بما في ذلك؛ الحوثي،ودعاة الإنفصال،وقوى الثورة المضادة الأخرى، في الداخل والخارج.وكان يفترض أن تجب تلك الثورة ما قبلها، وتقدم الحلول لكل القضايا بما في ذلك القضية الجنوبية،وقد حصل توافق، أن يكون الرئيس من الجنوب، وبذل محاولات جادة وحقيقية، وقال وهو صادق، بغض النظر عن إخفاقات أخرى،إنه قدم حلولا للجنوب، أفضل مما تضمنته، اتفاقية الوحدة، والعهد والاتفاق.
ويبقى السؤال؛ ما هو النظام الذي يصلح لأبين، أو شبوة؛ ولكنه لا يصلح للحديدة، أو البيضاء، وتعز، أو مارب أو صعدة وحضرموت والمهرة ..وكأن الإنفصاليين لا يدركون وجه الشبه، والتطابق بينهم وبين المواطنين، في كل ربوع اليمن، وكذلك المشتركات الكثيرة حتى مع مواطنين خارج حدود اليمن، في الدول العربية المجاورة. ولعلهم يفهمون أن القبيلة على الحدود اليمنية السعودية؛ على طول الحدود، وفي صعدة، مثلا؛ مقسومة بين اليمن والسعودية، وقال السفير ال جابر، أن هناك أكثر من مأتي قبيلة على الحدود مشتركة بين البلدين؛ وأعني هنا؛ أنه إذا كان التطابق والتشابه كبير بيننا وبين من هم خارج حدود اليمن؛ فمابالنا بمن هم داخل هده الحدود.
وقد يحتج بعضهم بالخلاف المذهبي، ويقولون؛ لا نريد العيش مع الزيود! ولكنهم قد يعلمون، أن الدولة السعودية؛ جارتهم الأقرب؛ تضم الشيعة الإسماعيلية والأثنى عشرية، إلى جانب السنة، والجميع يعيشون، في سلام ووئام، في ظل دولة حازمة محترمة، ولم يقل عبدالعزيز ال سعود، هولاء شيعة ما نريدهم! نورد هذه الأمثلة، مع قناعتنا بإمكانية قيام دول متعددة الأديان والأجناس والأولوان؛ ولا يمنع ذلك من التعايش؛ والنجاح؛ بل إن تلك الدول المتعددة قد تكون عظمى! والحقيقة؛ فإن كل الدول العظمى عبر التاريخ،وفي هذا الزمان،متعددة الأديان والمذاهب والأجناس!
والحقيقة المرة ؛ إن المشروع الإنفصالي في اليمن ؛ إنعزالي، وحتى عنصري، فلسان حالهم يقول؛ إنهم لا يطيقون العيش؛ حتى مع الشوافع في تعز ومأرب والبيضاء؛ وكل ذلك بفعل التعبئة والتضليل، والخطاب المهيِّج الممنهج، وشغل الدوائر الخارجية وتمويلها.
ومعروف حجم ومستوى الشيطنة؛ للوحدة ولكلما هو شمالي؛ وقد نال المناضل الرئيس عبدالفتاح اسماعيل؛ من الشيطنة نصيب وافر، باعتباره من مواليد الشمال! ويعبرون الان؛ عن عنصرية مقيته إزاء النازحين من الحرب؛ والشماليين الذين سكنوا في الجنوب؛بعد 1990! وتحدثوا في "الميثاق"عن حماية السجل العام الديمغرافي، ما قبل العام 1990! وأينهم من أبطال الإستقلال، فعلى الرغم؛ من حماسهم الثوري وأخطائهم؛ فلم ينبشوا السجلات المدنية؛ في عدن، ويطردوا، المواطنين؛ من أصول شمالية، أو هندية أو إفريقية أو غير ذلك!