د.سلمان العودة
الحجر لا يتعلم الصعود، وإن رميته في الفضاء ألف مرة، ولهب النار لا يتعود الهبوط.
العادة ملازمة لتلقائية الحياة المرنة ومرتبطة بالإدراك وكأنها الذاكرة الخفية تملي علينا الخطوات الواجب اتخاذها في معظم المواقف.
لذا يراها أرسطو طبيعةً ثانية لأنها ترجع في النهاية إلى الطبيعة الأولى: الفطرة، ولكنها طبيعة مكتسبة.
العادة تسهل القيام بأعمال مختلفة وإتقانها في آن واحد، فالضارب على الآلة الكاتبة يفكر ويتحدث ويضحك ويشرب لأن فعل الكتابة يخلو من الانتباه الذهني، والشاب يتابع الشاشة ويغرد في حسابه في تويتر، ويتحدث مع صديق!
تشجع على التكيف مع المواقف الجديدة واكتساب عادات قريبة من العادات السابقة، فلاعب كرة السلة يمكنه تعلم كرة اليد، فهي تمنح الجسم الرشاقة والسيولة.
المنهجية التي يتعود عليها الباحثون توفر لهم الجهد والوقت في تطوير معارفهم وتقدم حركة البحث العلمي والحصول على نتائج جديدة.
يمكن للإنسان في المجال النفسي والاجتماعي التعود على سلوكيات إيجابية مثل ضبط النفس وكظم الغيظ والتضامن وحب الخير والكرم، ولهذا رأى بعضهم أن جميع القيم هي ’’عادات أخلاقية’’، ولهذا جاء في الحديث المرفوع « الْخَيْرُ عَادَةٌ وَالشَّرُّ لَجَاجَةٌ » (رواه ابن ماجة والطبراني وأبو نعيم عن معاوية).
هي وسيلة لحفظ التراث والقيم الاجتماعية، تحفظ الماضي وتهيئ ظروف المستقبل، وتحمي الناس من التغيرات المفاجئة.
تحقق للفرد قدرة على التعلم بسرعة فائقة فيعتاد على ضبط أفكاره ومواكبة المستجدات ، يصبح الفعل السابق آلياً تلقائياً لا يحتاج إلى جهد أو انتباه ويبقى العقل طليقاً ينتبه إلى ما هو أسمى.
تكسب المهارة والدقة في الإنجاز والسرعة؛ قيادة السيارة، الدراجة، السباحة، الكتابة، الكلام، الأعمال العقلية، العادات النفسية.
ولكنها تقتل روح الإبداع وتشجع على الروتين على مستوى السلوك والفكر، والطبيعة البشرية تميل إلى الفعل السهل وتتجنب الصعب؛ خوفاً من الجهد والخطر، وهذا يعوق طريق الإبداع والتقدم ومعالجة الأفكار الجديدة، ولذا قال أحدهم ’’العلماء يفيدوننا العلم في النصف الأول من حياتهم ويضرون به في النصف الثاني منه’’.
ربما كان المقصود هنا أن العادة تقتل الروح النقدية، وتقف في وجه المعرفة المتجددة، وتجعل العالم أسيراً للنتائج التي تعب في تحصيلها ولا يبدو راغباً في اكتساب المزيد أو التخلي عن نتائج طالما سهر في تحقيقها والتأكد منها.
’’كوبر نيك’’ أُحرق لأنه جاء بفكرة مخالفة للعادة من أن الأرض هي مركز الكون، ’’وغاليليو’’ حوكم وهُدد بالموت إن لم يتراجع عن فكرة دوران الأرض.
والحقيقة التي أعلن عنها الطبيب ’’هانري’’ حول الدورة الدموية في الإنسان ظل الأطباء يرفضونها أربعين سنة لأنهم اعتادوا على فكرة غيرها.
وبالتأكيد فكشوف هؤلاء وغيرهم كانت بسبب عزوفهم عن الطريق المعتاد في التفكير .
لم يكن ’’آينشتاين’’ ليكتشف نظرية النسبية، ولا ’’كولومبوس’’ ليكتشف أمريكا، ولا ’’ابن ماجد النجدي’’ أو ’’فاسكودي جاما’’ ليكتشفا رأس الرجاء الصالح لو أنهم فكروا ضمن المعتاد فحسب.
اجتماعياً فالعادات البالية والأفكار القديمة تقف ضد كل تقدم اجتماعي، وما صراع الأجيال سوى مظهر لتأثير العادة في النفوس.
تقضي العادة على بعض الصفات الإنسانية مثل الرحمة والشفقة، كما هو حال المجرم المحترف؛ الذي يمارس القتل بدم بارد، والطبيب الذي اعتاد على تشريح الجثث ومشاهدة الدماء والجراح والآلام دون أن ينبض له عرق، والجلاد والسجان يبدو وكأنه لا قلب له يتألم ولا أذن تسمع تأوهات المظلومين.
إن المعاينة المتكررة للآلام تقسّي القلوب.
اعتياد مشاهد القتل والدمار في نشرات الأخبار تجعل المشاهد أقل تفاعلاً وتأثراً، وهذا ما وجدناه في متابعة الانهيارات الخطرة في العراق، وسوريا، ومصر، وبورما، وبلاد أخرى.
الألفة تُذهب جمالية الأشياء وقيمتها فحين تعتاد رؤية ما حولك لا ترى الجمال فيه، وكم من المناظر والأصوات والروائح يضعف الاعتياد الاستمتاع بها.
وهي تخفف من وقع الإدمان حتى يبدو مع العادة شيئاً طبيعياً.
ولذا يقال: لا يكون الفاسق شريراً بقوة الشر بل بعادة الشر.
ويقال : من شبَّ على شيء شاب عليه ، والعادة تميت القلب.
كما تربط الفرد بآليات حركية ونفسية تجعله غير قادر على تحرير ذاته أو مواهبه، ولذا يشير علماء الاجتماع إلى هذا الجانب السيء في العادة فيقول ’’جان جاك روسو’’: خير عادة أن لا تعتاد شيئاً، ويقول ’’كانت’’: كلما زادت العادات عند الإنسان أصبح أقل حرية واستقلالية.
ويقول أوجست كونت: العادة جمود .
ويقول آخر: الذين تسيطر عليهم العادة هم بوجوههم بشر وبحركاتهم آلات.
تبدو العادة كوعاء يحفظ المألوف الصالح وغير الصالح، ومن هنا يصعب تغيير العادة البالية حتى ولو ثبت بطلانها بالحجة.
تظل العادة ضرورة حياتية بشكل قطعي، ولولا العادة لكانت أعصاب الإنسان مشدودة بشكل دائم، ولكانت حياته سلسلة متصلة من الأزمات الصغيرة المستمرة.
يمكن أن تكون العادة ’’فخَّاً’’ منصوباً يعْلق الإنسان في شِراكه كما التدخين وإدمان المخدرات والتسلل للمواقع الإباحية أو شرب المسكر ..
ويمكن أن تكون ’’سُلَّماً’’ للصعود كالقراءة والحوار وبناء العلاقات وأداء العبادات، والابتسامة، ومراقبة الذات وتطويرها، وحتى تغيير العادة يمكن أن يصبح عادة، فالمرء قادر على التعلُّم صغيراً وكبيراً ، حتى حينما يشيخ يبدو وعيه قادراً على التخلص من بعض سلبيات الشيخوخة؛ كرفض الجديد حينما يكون قد تدرَّب على ذلك وعايشه!
ولأن العادة هي أداة الحياة فهي كذلك أداة الموت بحسب نظرتنا واستخدامنا ووعينا وقدرتنا على الفرز والتكيف.
العادات الحسنة كثيرة والعادات السيئة أكثر وأكثر؛ لأن اكتساب عادة حسنة يتطلَّب الانتباه والجهد، واكتساب العادة السيئة يتم بصورة عفوية وسهلة.
الخطر الجسيم هو ’’طغيان العادة’’، ولذا سماها ابن القيم في ’’الصواعق’’ طاغوتاً، وفعلاً فحين تستبد العادة تسبب الركود وتقضي على المبادرات الفردية، ويصبح الإنسان عبداً لها ويلغي مراعاة العقل والمصلحة، وسطوة السياسة الشمولية خلقت عادات في المجتمعات العربية تجبر المواطن على نمط من التفكير ترغبه الحكومات، وتوظف الثقافة والدين والعادة لمصلحتها.
وحتى فهم النص الشرعي يتأثر بالعادة والمألوف، ولذا قيل ’’العادة تغلب العبادة’’.
ما أسهل أن يتفهَّم المرء نصَّاً شرعياً يوافق موروثه ويردده، وما أسهل أن يؤوّل نصاً آخر لا ينسجم مع ما اعتاد، وفي الحالين ما أسهل أن يرى نفسه على صواب !
يمكننا أن نفرِّق إذاً بين عادات نحكمها وعادات أخرى تحكمنا.
وبين عادات محايدة ومحدودة التأثير، وعادات أخرى تشكل شرخاً في شخصياتنا وحياتنا وفكرنا.
وبين عادات تخضع لسلطان الشرع والعقل والمصلحة، وأخرى نخضع ذلك كله لها بوعي أو بغير وعي.
وعادات تخضع للمراقبة وتتحكم فيها الذاكرة والإرادة والتمييز، وأخرى تؤثر علينا آلياً دون وعي.
وعادات لها صفة الخلود والدوام لارتباطها المباشر بالشريعة أو بالفطرة؛ كصلة الرحم، وبر الوالدين، والستر، والذوق.. في مقابل عادات أخرى مرهونة بحدودها الزمانية والمكانية وظروفها البيئية المحلية.
وبين عادات الآخرين التي يسهل علينا رصدها وقراءتها ومحاكمتها، وعاداتنا المتلبسة لذواتنا والتي تسيّرنا دون أن نشعر ولا نسمح للآخرين برصدها أو قراءتها أو محاكمتها!
عاداتنا إذاً أسلحة يمكن أن نستخدمها في مواجهة الصعوبات والظروف الأخرى ويمكن أن نصوبها إلى أنفسنا أو إلى من حولنا دون أن نشعر.
العادة تكون إيجابية أو سلبية وفقاً لعلاقتها بالذات وبالمجتمع، فإذا سيطرنا عليها فهي آلة نملكها ونستعملها عند الحاجة وفق الطريقة التي نريد، وعندما تستبد العادة تكون عائقاً ضرورياً أمام الفرد والمجتمع.
الاسترسال مع العادة مريح ومنازعتها تحدث إشكالات واضطرابات في النفس والمحيط تجعل الكثيرين يشعرون أنهم في غنى عن ’’وجع الرأس’’، وبحاجة للحفاظ على مكانتهم الاجتماعية التي يحققها احترام العادة أياً كانت.
ومن هنا تبدو مهمات المصلحين عسيرة ومكلفة، وينهار كثيرون ويستسلمون للواقع في مراحل الطريق، وأعظم البطولة أن يظل المصلح صامداً في مهمته ولو كان لا يرى نتائج ملموسة.. وهي تتشكَّل بالفعل ولو لم يرها!
قد تجد شخصاً يحارب عادات تعوق إصلاحاً يتوخاه هو، ويستسلم لعادات تعوق إصلاحاً حقيقياً يتوخاه غيره.
عادة واحدة تكون عائقاً في طريق النهوض بسبب سوء فهمها واستخدامها، وتكون حافزاً للتقدم والرقي في صيغة أخرى مختلفة.
الانتماء للقبيلة يمكن أن يكون اتكالية وترديداً للماضي، ويمكن أن يكون سبباً للتنافس الشريف والاستمساك بمعالي الأمور.
التعليم والتكيف ليس تكويناً للعادات فحسب بل هو أحياناً يساعد على كف عادات غير مرغوب فيها أو استعادة عادات قديمة أصبحت مطلوبة وضرورية.
الحجر لا يتعلم الصعود، وإن رميته في الفضاء ألف مرة، ولهب النار لا يتعود الهبوط.
العادة ملازمة لتلقائية الحياة المرنة ومرتبطة بالإدراك وكأنها الذاكرة الخفية تملي علينا الخطوات الواجب اتخاذها في معظم المواقف.
لذا يراها أرسطو طبيعةً ثانية لأنها ترجع في النهاية إلى الطبيعة الأولى: الفطرة، ولكنها طبيعة مكتسبة.
العادة تسهل القيام بأعمال مختلفة وإتقانها في آن واحد، فالضارب على الآلة الكاتبة يفكر ويتحدث ويضحك ويشرب لأن فعل الكتابة يخلو من الانتباه الذهني، والشاب يتابع الشاشة ويغرد في حسابه في تويتر، ويتحدث مع صديق!
تشجع على التكيف مع المواقف الجديدة واكتساب عادات قريبة من العادات السابقة، فلاعب كرة السلة يمكنه تعلم كرة اليد، فهي تمنح الجسم الرشاقة والسيولة.
المنهجية التي يتعود عليها الباحثون توفر لهم الجهد والوقت في تطوير معارفهم وتقدم حركة البحث العلمي والحصول على نتائج جديدة.
يمكن للإنسان في المجال النفسي والاجتماعي التعود على سلوكيات إيجابية مثل ضبط النفس وكظم الغيظ والتضامن وحب الخير والكرم، ولهذا رأى بعضهم أن جميع القيم هي ’’عادات أخلاقية’’، ولهذا جاء في الحديث المرفوع « الْخَيْرُ عَادَةٌ وَالشَّرُّ لَجَاجَةٌ » (رواه ابن ماجة والطبراني وأبو نعيم عن معاوية).
هي وسيلة لحفظ التراث والقيم الاجتماعية، تحفظ الماضي وتهيئ ظروف المستقبل، وتحمي الناس من التغيرات المفاجئة.
تحقق للفرد قدرة على التعلم بسرعة فائقة فيعتاد على ضبط أفكاره ومواكبة المستجدات ، يصبح الفعل السابق آلياً تلقائياً لا يحتاج إلى جهد أو انتباه ويبقى العقل طليقاً ينتبه إلى ما هو أسمى.
تكسب المهارة والدقة في الإنجاز والسرعة؛ قيادة السيارة، الدراجة، السباحة، الكتابة، الكلام، الأعمال العقلية، العادات النفسية.
ولكنها تقتل روح الإبداع وتشجع على الروتين على مستوى السلوك والفكر، والطبيعة البشرية تميل إلى الفعل السهل وتتجنب الصعب؛ خوفاً من الجهد والخطر، وهذا يعوق طريق الإبداع والتقدم ومعالجة الأفكار الجديدة، ولذا قال أحدهم ’’العلماء يفيدوننا العلم في النصف الأول من حياتهم ويضرون به في النصف الثاني منه’’.
ربما كان المقصود هنا أن العادة تقتل الروح النقدية، وتقف في وجه المعرفة المتجددة، وتجعل العالم أسيراً للنتائج التي تعب في تحصيلها ولا يبدو راغباً في اكتساب المزيد أو التخلي عن نتائج طالما سهر في تحقيقها والتأكد منها.
’’كوبر نيك’’ أُحرق لأنه جاء بفكرة مخالفة للعادة من أن الأرض هي مركز الكون، ’’وغاليليو’’ حوكم وهُدد بالموت إن لم يتراجع عن فكرة دوران الأرض.
والحقيقة التي أعلن عنها الطبيب ’’هانري’’ حول الدورة الدموية في الإنسان ظل الأطباء يرفضونها أربعين سنة لأنهم اعتادوا على فكرة غيرها.
وبالتأكيد فكشوف هؤلاء وغيرهم كانت بسبب عزوفهم عن الطريق المعتاد في التفكير .
لم يكن ’’آينشتاين’’ ليكتشف نظرية النسبية، ولا ’’كولومبوس’’ ليكتشف أمريكا، ولا ’’ابن ماجد النجدي’’ أو ’’فاسكودي جاما’’ ليكتشفا رأس الرجاء الصالح لو أنهم فكروا ضمن المعتاد فحسب.
اجتماعياً فالعادات البالية والأفكار القديمة تقف ضد كل تقدم اجتماعي، وما صراع الأجيال سوى مظهر لتأثير العادة في النفوس.
تقضي العادة على بعض الصفات الإنسانية مثل الرحمة والشفقة، كما هو حال المجرم المحترف؛ الذي يمارس القتل بدم بارد، والطبيب الذي اعتاد على تشريح الجثث ومشاهدة الدماء والجراح والآلام دون أن ينبض له عرق، والجلاد والسجان يبدو وكأنه لا قلب له يتألم ولا أذن تسمع تأوهات المظلومين.
إن المعاينة المتكررة للآلام تقسّي القلوب.
اعتياد مشاهد القتل والدمار في نشرات الأخبار تجعل المشاهد أقل تفاعلاً وتأثراً، وهذا ما وجدناه في متابعة الانهيارات الخطرة في العراق، وسوريا، ومصر، وبورما، وبلاد أخرى.
الألفة تُذهب جمالية الأشياء وقيمتها فحين تعتاد رؤية ما حولك لا ترى الجمال فيه، وكم من المناظر والأصوات والروائح يضعف الاعتياد الاستمتاع بها.
وهي تخفف من وقع الإدمان حتى يبدو مع العادة شيئاً طبيعياً.
ولذا يقال: لا يكون الفاسق شريراً بقوة الشر بل بعادة الشر.
ويقال : من شبَّ على شيء شاب عليه ، والعادة تميت القلب.
كما تربط الفرد بآليات حركية ونفسية تجعله غير قادر على تحرير ذاته أو مواهبه، ولذا يشير علماء الاجتماع إلى هذا الجانب السيء في العادة فيقول ’’جان جاك روسو’’: خير عادة أن لا تعتاد شيئاً، ويقول ’’كانت’’: كلما زادت العادات عند الإنسان أصبح أقل حرية واستقلالية.
ويقول أوجست كونت: العادة جمود .
ويقول آخر: الذين تسيطر عليهم العادة هم بوجوههم بشر وبحركاتهم آلات.
تبدو العادة كوعاء يحفظ المألوف الصالح وغير الصالح، ومن هنا يصعب تغيير العادة البالية حتى ولو ثبت بطلانها بالحجة.
تظل العادة ضرورة حياتية بشكل قطعي، ولولا العادة لكانت أعصاب الإنسان مشدودة بشكل دائم، ولكانت حياته سلسلة متصلة من الأزمات الصغيرة المستمرة.
يمكن أن تكون العادة ’’فخَّاً’’ منصوباً يعْلق الإنسان في شِراكه كما التدخين وإدمان المخدرات والتسلل للمواقع الإباحية أو شرب المسكر ..
ويمكن أن تكون ’’سُلَّماً’’ للصعود كالقراءة والحوار وبناء العلاقات وأداء العبادات، والابتسامة، ومراقبة الذات وتطويرها، وحتى تغيير العادة يمكن أن يصبح عادة، فالمرء قادر على التعلُّم صغيراً وكبيراً ، حتى حينما يشيخ يبدو وعيه قادراً على التخلص من بعض سلبيات الشيخوخة؛ كرفض الجديد حينما يكون قد تدرَّب على ذلك وعايشه!
ولأن العادة هي أداة الحياة فهي كذلك أداة الموت بحسب نظرتنا واستخدامنا ووعينا وقدرتنا على الفرز والتكيف.
العادات الحسنة كثيرة والعادات السيئة أكثر وأكثر؛ لأن اكتساب عادة حسنة يتطلَّب الانتباه والجهد، واكتساب العادة السيئة يتم بصورة عفوية وسهلة.
الخطر الجسيم هو ’’طغيان العادة’’، ولذا سماها ابن القيم في ’’الصواعق’’ طاغوتاً، وفعلاً فحين تستبد العادة تسبب الركود وتقضي على المبادرات الفردية، ويصبح الإنسان عبداً لها ويلغي مراعاة العقل والمصلحة، وسطوة السياسة الشمولية خلقت عادات في المجتمعات العربية تجبر المواطن على نمط من التفكير ترغبه الحكومات، وتوظف الثقافة والدين والعادة لمصلحتها.
وحتى فهم النص الشرعي يتأثر بالعادة والمألوف، ولذا قيل ’’العادة تغلب العبادة’’.
ما أسهل أن يتفهَّم المرء نصَّاً شرعياً يوافق موروثه ويردده، وما أسهل أن يؤوّل نصاً آخر لا ينسجم مع ما اعتاد، وفي الحالين ما أسهل أن يرى نفسه على صواب !
يمكننا أن نفرِّق إذاً بين عادات نحكمها وعادات أخرى تحكمنا.
وبين عادات محايدة ومحدودة التأثير، وعادات أخرى تشكل شرخاً في شخصياتنا وحياتنا وفكرنا.
وبين عادات تخضع لسلطان الشرع والعقل والمصلحة، وأخرى نخضع ذلك كله لها بوعي أو بغير وعي.
وعادات تخضع للمراقبة وتتحكم فيها الذاكرة والإرادة والتمييز، وأخرى تؤثر علينا آلياً دون وعي.
وعادات لها صفة الخلود والدوام لارتباطها المباشر بالشريعة أو بالفطرة؛ كصلة الرحم، وبر الوالدين، والستر، والذوق.. في مقابل عادات أخرى مرهونة بحدودها الزمانية والمكانية وظروفها البيئية المحلية.
وبين عادات الآخرين التي يسهل علينا رصدها وقراءتها ومحاكمتها، وعاداتنا المتلبسة لذواتنا والتي تسيّرنا دون أن نشعر ولا نسمح للآخرين برصدها أو قراءتها أو محاكمتها!
عاداتنا إذاً أسلحة يمكن أن نستخدمها في مواجهة الصعوبات والظروف الأخرى ويمكن أن نصوبها إلى أنفسنا أو إلى من حولنا دون أن نشعر.
العادة تكون إيجابية أو سلبية وفقاً لعلاقتها بالذات وبالمجتمع، فإذا سيطرنا عليها فهي آلة نملكها ونستعملها عند الحاجة وفق الطريقة التي نريد، وعندما تستبد العادة تكون عائقاً ضرورياً أمام الفرد والمجتمع.
الاسترسال مع العادة مريح ومنازعتها تحدث إشكالات واضطرابات في النفس والمحيط تجعل الكثيرين يشعرون أنهم في غنى عن ’’وجع الرأس’’، وبحاجة للحفاظ على مكانتهم الاجتماعية التي يحققها احترام العادة أياً كانت.
ومن هنا تبدو مهمات المصلحين عسيرة ومكلفة، وينهار كثيرون ويستسلمون للواقع في مراحل الطريق، وأعظم البطولة أن يظل المصلح صامداً في مهمته ولو كان لا يرى نتائج ملموسة.. وهي تتشكَّل بالفعل ولو لم يرها!
قد تجد شخصاً يحارب عادات تعوق إصلاحاً يتوخاه هو، ويستسلم لعادات تعوق إصلاحاً حقيقياً يتوخاه غيره.
عادة واحدة تكون عائقاً في طريق النهوض بسبب سوء فهمها واستخدامها، وتكون حافزاً للتقدم والرقي في صيغة أخرى مختلفة.
الانتماء للقبيلة يمكن أن يكون اتكالية وترديداً للماضي، ويمكن أن يكون سبباً للتنافس الشريف والاستمساك بمعالي الأمور.
التعليم والتكيف ليس تكويناً للعادات فحسب بل هو أحياناً يساعد على كف عادات غير مرغوب فيها أو استعادة عادات قديمة أصبحت مطلوبة وضرورية.